البحث المتقدم
     

برنامج تدريبي مقترح في النمذجة والنماذج العلمية وأثره على تنمية عادات العقل لدى الطالبات المعلمات بكلية البنات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الطحان، رشا أحمد محمد. قسم المناهج وطرق التدريس
المؤلف الاضافي زكي، سعد يسي. المناهج وطرق تدريس العلوم، كلية البنات، جامعة عين شمس.
عبد الهادي، منى. مناهج وطرق تدريس العلوم، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 561-584
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات برامج التدريب  -  النماذج التربوية  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  المعلمون الطلاب  -  البنات  -  كليات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعت الدراسة إلى إعداد برنامج مقترح لتدريب الطالبة - المعلمة على النماذج والنمذجة العلمية لتنمية عادات العقل لديها، بهدف التعرّف على مدى أثره في تنمية عادات العقل. اقتصرت الدراسة على مجموعة من طالبات الفرقة الثانية - علمي في كلية البنات جامعة عين شمس كمجموعة تجريبية. وقد تم التركيز على بعض المهارات العقلية المكوّنة لعادات العقل وهي: مهارة تنظيم الذات، مهارة التفكير الناقد، ومهارة التفكير الابتكاري. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي عند إعداد البرنامج المقترح، والمنهج شبه التجريبي ذا المجموعة الواحدة الذي يعتمد على التطبيق القبلي والبعدي لأدوات الدراسة. أشارت النتائج الخاصة بتطبيق عادات العقل على الطالبات المعلمات إلى أنّ: 1) هناك فروقا دالة إحصائيا بين متوسطي درجات الطالبات - المعلمات في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس عادات العقل ككل وأبعاده الفرعية، لصالح التطبيق البعدي. 2) البرنامج المقترح ذو تأثير كبير في تنمية عادات العقل لدى الطالبات - المعلمات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطحان، رشا أحمد محمد. (2015). برنامج تدريبي مقترح في النمذجة والنماذج العلمية وأثره على تنمية عادات العقل لدى الطالبات المعلمات بكلية البنات . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015. ص ص. 561-584 تم استرجاعه من search.shamaa.org .