البحث المتقدم
     

أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية ببيئة التعلم الإلكتروني وأثرها على تنمية مهارات برمجة المواقع التعليمية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشوربجي، علي عبد القادر علي محمد.
المؤلف الاضافي خميس، محمد عطية. تكنولوجيا التعليم، كلية البنات، جامعة عين شمس.
محمد، حنان إسماعيل. تكنولوجيا التعليم، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 399-442
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التعلم التفاعلي  -  البرمجة الحاسوبية  -  التعلم الالكتروني  -  مواد التعليم المبرمج  -  تنمية المهارات  -  المواقع الالكترونية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف البحث الحالي إلى تحديد أنماط تفاعل استراتيجية البرمجة التشاركية في بيئة التعلم الالكتروني، وتحديد قائمة بمهارات برمجة المواقع التعليمية باستخدام لغتي البرمجة CSS وHTML، وتصميم وتطوير بيئة تعلم إلكتروني بإتباع نموذج محمد عطية خميس (2007) للتصميم التعليمي وفي ضوء معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني القائمة على استراتيجية البرمجة التشاركية، ومعرفة أثر اختلاف أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية ببيئة التعلم الإلكتروني على تنمية مهارات برمجة المواقع التعليمية. وقد اقتصر البحث على تصميم بيئة تعلم إلكتروني قائمة على معايير تصميم بيئات التعلم الإلكتروني عبر الويب، وقد تم تصميم هذه البيئة في ضوء استراتيجية البرمجة التشاركية، كما اقتصر البحث على طالبات الفرقة الرابعة بشعبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات، بكلية البنات، جامعة عين شمس. وقد استخدم البحث التصميم التجريبي القائم على المجموعتين التجريبيتين ليكون هو التصميم الذي يتبناه البحث، وقد تكونت عينة البحث من (36) طالبة من طالبات الفرقة الرابعة بشعبة تكنولوجيا التعليم والمعلومات، بكلية البنات، جامعة عين شمس، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين عشوائيا، بحيث تكونت المجموعة التجريبية الأولى من (6) أزواج، وتكونت المجموعة التجريبية الثانية من (6) مجموعات أقران؛ وتكونت كل مجموعة أقران من (4) طالبات، وقد قام الباحثون بإعداد أدوات البحث الآتية: بطاقة تقييم مهارات كتابة أزواج وأقران البرمجة للأكواد البرمجية الخاصة ببرمجة مواقع الويب التعليمية باستخدام لغتي البرمجة CSS وHTML، بطاقة تقييم المنتج النهائي "الموقع التعليمي"، وقد تم التأكد من صدق هذه الأدوات وثباتها وصلاحيتها. وقد توصل البحث بخصوص اختبار الفروض البحثية إلى النتائج التالية: أنه لا يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات كتابة الأكواد البرمجية بلغتي البرمجة CSS وHTML، بينما يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية الأولى (نمط تفاعل أقران البرمجة) وطالبات المجموعة التجريبية الثانية (نمط تفاعل أزواج البرمجة) في التطبيق البعدي لمهارات تصميم المنتج النهائي لصالح نمط تفاعل أزواج البرمجة في استراتيجية البرمجة التشاركية ببيئة التعلم الالكتروني. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشوربجي، علي عبد القادر علي محمد. (2015). أنماط التفاعل في استراتيجية البرمجة التشاركية ببيئة التعلم الإلكتروني وأثرها على تنمية مهارات برمجة المواقع التعليمية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015. ص ص. 399-442 تم استرجاعه من search.shamaa.org .