البحث المتقدم
     

تعليم التفكير كمدخل لتنمية القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج كورت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف عبد الوهاب، محمد علي. خبير كيمياء، التعليم الثانوي؛ مدير، مركز العلوم
المؤلف الاضافي سليمان، سناء محمد. علم النفس التعليمي، كلية البنات، جامعة عين شمس.
يوسف، ماجي وليم. علم النفس، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 305-328
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التفكير  -  تنمية المهارات  -  حل المشكلات  -  التفكير الناقد  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  البرامج التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى التعرّف على العلاقة بين مهارات التفكير لدى تلاميذ الصف السادس في المرحلة الابتدائية وكلّ من أساليب حل المشكلات والتحصيل الدراسي. وقد حاولت الدراسة الكشف عن مدى فعالية برنامج كورت في تنمية بعض مهارات التفكير في تحسّن أداء التلاميذ باختبار القدرات العقلية لدى تلاميذ الصف السادس، وفي تحسين القدرة على حل المشكلات، بالإضافة إلى التعرّف على الفروق بين الجنسين (ذكور وإناث) من تلاميذ الصف السادس في المرحلة الابتدائية في (مهارات التفكير - أساليب حل المشكلات - التحصيل الدراسي). اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي الارتباطي - والمنهج التجريبي، وقد شمل مجتمع الدراسة تلاميذ الصف السادس الابتدائي حيث تم اختيار 60 تلميذا، مقسّمين إلى مجموعتين تجريبية وضابطة. تعددت الأدوات المستخدمة بحيث تضمنت: مقياس مهارات التفكير الناقد، اختبار القدرة على حل المشكلات، استمارة المستوى الثقافي/الاجتماعي للأسرة، برنامج كورت، ومقياس التحصيل الدراسي. بيّنت النتائج تفوّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة بعد تقديم البرنامج كما أظهرت أهمية تقديم البرنامج لهذه المرحلة العمرية تحديدا، ومدى تأثيره الإيجابي على تنمية مهارات التفكير لدى التلاميذ، وكيف أنّ دروس كورت تساعد التلاميذ على التحكم في تفكيرهم وتجنّبهم مشاكلهم، وتزيد من مدى القدرة على الاستنتاج والقدرة العقلية والتحصيل الدراسي. أما بالنسبة للقدرة على حل المشكلات، فقد أظهرت النتائج تفوّق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في الثقة في حل المشكلات، وتجنب المشكلات، والدرجة الكلّية للقدرة على حلّ المشكلات. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الوهاب، محمد علي. (2015). تعليم التفكير كمدخل لتنمية القدرة على حل المشكلات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام برنامج كورت . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015. ص ص. 305-328 تم استرجاعه من search.shamaa.org .