البحث المتقدم
     

دور المخيمات الصيفية في تعزيز العمل التطوعي في جامعة الأقصى من وجهة نظر طلبتها وعلاقته ببعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الناطور، محمود نافذ. دكتوراه، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس
المؤلف الاضافي حسن، زينب حسن. أصول التربية، قسم أصول التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس.
السعيد، فاطمة علي. أصول التربية، قسم أصول التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس.
أبو حشيش، بسام محمد عبد الرحمن. أصول التربية، قسم أصول التربية، كلية التربية، جامعة الأقصى.
الصفحات ص ص. 247-264
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأقصى (فلسطين)  -  النشاطات الترفيهية  -  النشاطات اللاصفية  -  العمل التطوعي  -  اتجاهات الطلاب  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة التعرف إلى دور المخيمات الصيفية بالجامعات الفلسطينية في تعزيز العمل التطوعي من وجهة نظر طلبة جامعة الأقصى، فضلا عن تحديد ما إذا كان هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات أفراد العينة تعزى إلى متغيرات الجنس والتخصص والمستوى الدراسي ومكان السكن. وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة الاستبانة التي أعدها الباحثون لجمع المعلومات. وقد وزعت الاستبانة على عينة قوامها (378) من طلبة جامعة الأقصى. وكانت أهم نتائج الدراسة هي أن الطلبة يعتقدون بأن المخيمات الصيفية بالجامعات الفلسطينية يؤدى دورا إيجابيا في تعزيز العمل التطوعي بوزن نسبي (83,37%). كما بينت الدراسة أن أكثر الأعمال التطوعية التي شارك فيها الطلبة هي حملات عناية البيئة، والمساهمة في أعمال الخير، وحملات التوعية المرورية، وحملات مساعدة ورعاية الفقراء. وإن أكثر القيم التي شملها برنامج العمل التطوعي في المخيم تمثلت بقيمة التعاون تلاها قيمة المشاركة ثم الانتماء فالتسامح والإيجابية ثم قبول الآخر والمسئولية المجتمعية وأخيرا قيمة الولاء. ومن النتائج أيضا أنه لا توجد فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيري الجنس والتخصص، في حين كان هناك فروق دالة إحصائيا في استجابات أفراد العينة تعزى لمتغير المستوى لصالح المستوى الرابع. وكذلك متغير مكان السكن بين الشمال ورفح لصالح رفح، وبين الشمال وخان يونس لصالح خان يونس وبين الشمال وغزة لصالح غزة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الناطور، محمود نافذ. (2015). دور المخيمات الصيفية في تعزيز العمل التطوعي في جامعة الأقصى من وجهة نظر طلبتها وعلاقته ببعض المتغيرات . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015. ص ص. 247-264 تم استرجاعه من search.shamaa.org .