البحث المتقدم
     

فاعلية برنامجين إرشاديين في خفض مستوى الخوف من التحدث أمام الجمهور لدى عينة من طلبة جامعة نزوى

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الخواجة، عبد الفتاح محمد. قسم التربية والدراسات الإنسانية، جامعة نزوى، سلطنة عمان
متغيرات العنوان The effectiveness of two counseling programs in reducing the level of public speaking fear among students at Nizwa University [Article]
الصفحات ص ص. 110-128
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 1، آب 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة نزوى (سلطنة عمان)  -  برامج التوجيه  -  حل المشكلات  -  التعبير عن الذات  -  الخوف  -  الاضطرابات الانفعالية  -  مشكلات السلوك  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن فعالية برنامجين ارشاديين في خفض مستوى الخوف من التحدث أمام الجمهور لدى عينة من طلبة جامعة نزوى. تألفت عينة الدراسة من (45) طالبا، قسمت عشوائيا إلى ثلاث مجموعات؛ مجموعتين تجريبيتين ومجموعة ضابطة، تكونت كل مجموعة من (15) طالبا، حيث خضعت المجموعة التجريبية الاولى لبرنامج الإرشاد الجمعي الذي يستند إلى أساليب الاسترخاء، في حين تلقت المجموعة التجريبية الثانية التدريب على التفكير العقلاني استنادا لنظرية إليس- الاتجاه العقلاني الانفعالي السلوكي(REBT). ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث مقياس (PRCS-12) التقرير الشخصي للثقة كمتحدث (Hook, Smith, and Valentiner, 2008). وبناء على درجات الطلبة على هذا المقياس ورغبتهم المشاركة في البرامج الارشادية، تم اختيار عينة الدراسة. أظهرت نتائج الدراسة أن كلا من التدريب على أساليب الاسترخاء، والتفكير العقلاني، لهما أثر كبير في خفض مستوى الخوف من التحدث امام الجمهور، وكانت الفروق ذات دلالة احصائية (µ =0.05). ولم تختلف فاعلية أي من البرنامجين؛ أي لم توجد بينهما فروق ذات دلالة احصائية. كما اظهرت نتائج الدراسة استمرار فعالية كل من البرنامجين الارشاديين في قياس المتابعة وبشكل دال احصائيا. (الملخص المنشور)
This study aimed to measure the effectiveness of two counseling programs in reducing the level of Public Speaking Fear among Students at Nizwa University. To achieve the objective of the study, the researcher used Personal Report of Confidence as Speaker (PRCS) (Hook, Smith, & Valentiner, 2008). The final sample of the study consisting of (45) students was selected and randomly assigned into three study groups, each consisting of (15) students. The first study group was given a relaxation training program, the second experimental group was given a rational thinking training program based on Ellis theory (REBT), while the third program represented the control group. Results of the study indicated that both training programs were more effective at significance level (α= 0, 05) in reducing Public Speaking Fear among the sampled students. No significant differences were found in the effectiveness of both training programs due to the interaction between experimental groups. Three weeks after the programs follow up data indicated that the sampled students in the experimental group retained their gains due to the participation in the tow counseling programs. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخواجة، عبد الفتاح محمد. (2019). فاعلية برنامجين إرشاديين في خفض مستوى الخوف من التحدث أمام الجمهور لدى عينة من طلبة جامعة نزوى . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 1، آب 2019. ص ص. 110-128 تم استرجاعه من search.shamaa.org .