البحث المتقدم
     

تصور مقترح لتطوير مراكز رعاية ذوى الإعاقة البصرية بالجامعات المصرية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف مصطفى، بهاء محمد حجاج. أصول التربية
المؤلف الاضافي نصر، نوال أحمد. أصول التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس.
شاهين، أميرة محمد محمود. أصول التربية، كلية البنات، جامعة عين شمس.
الصفحات ص ص. 85-114
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير التربوي  -  مدارس التربية الخاصة  -  التربية المقارنة  -  الخبرة التربوية  -  الاهتمامات العالمية  -  الجامعات  -  مصر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة في وجود صعوبات تواجه الطلاب المعوّقين بصريّا أثناء تلقيهم تعليمهم بالجامعة، على الرغم من وجود مراكز رعاية لذوي الإعاقة البصرية يستند إليها الطلاب المعوّقون بصريا لتلبية كافة أنواع الخدمات المساندة أثناء دراستهم بالجامعة وبعد تخرّجهم. هدفت الدراسة إلى: 1) معرفة أهداف وخدمات مراكز الرعاية لذوي الإعاقة البصرية بالجامعات. 2) رصد خبرة الولايات المتحدة الاميركية حول مراكز الرعاية لذوي الإعاقة البصرية بالجامعات. 3) التعرّف على جهود رعاية ذوي الإعاقة البصرية بالجامعات المصرية. 4) وضع تصوّر مقترح لتطوير مراكز الرعاية لذوي الإعاقة البصرية بالجامعات المصرية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأميركية. اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي وأسلوب التحليل البيئي swot؛ وقد تم استخدام تصميم استبانة للتعرف على آراء الطلاب ذوي الإعاقة البصرية حول واقع الخدمات المساندة التي تقدمها مراكز رعاية ذوي الإعاقة البصرية بالجامعات. من هنا توصلت الدراسة إلى تحديد مستوى وطبيعة الخدمات المقدّمة للطلاب المعوّقين بصريا، من خلال إجراء مقابلة مع طلاب معوّقين بصريا خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2011-2012؛ وقد بلغ عددهم 29 طالبا (7 طالبات و22 طالبا) بجامعتي عين شمس والقاهرة، وبسؤالهم عن مستوى الخدمات الأكاديمية، والمكتبية، ومصادر المعلومات، والأنشطة الجامعية، أكّدوا على وجود صعوبات تتعلّق بمبنى الجامعة من حيث الممرات والمصاعد والتي هي غير مهيأة لحاجاتهم؛ ضعف في توافر التكنولوجيا المساعدة داخل قاعات الجامعة؛ مكتبة الجامعة غير مجهّزة من كتب ناطقة أو بوسائل تناسب احتياجاتهم. (شمعة)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
مصطفى، بهاء محمد حجاج. (2015). تصور مقترح لتطوير مراكز رعاية ذوى الإعاقة البصرية بالجامعات المصرية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 1، 2015. ص ص. 85-114 تم استرجاعه من search.shamaa.org .