البحث المتقدم
     

أثر شكل فقرة الإختيار من متعدد والصواب والخطأ على الخصائص السيكومترية وفق نظرية استجابة الفقرة لاختبار مادة الحاسب الآلي للصف الأول ثانوي في مدينة تبوك

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف إسماعيل، صبري محمد. قسم التربية وعلم النفس، جامعة تبوك، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي العنزي، محمد عويض رجاء. المملكة العربية السعودية.
متغيرات العنوان The effect of item format the multiple choice and true- false on psychometrics properties according to item response theory (IRT) of the computer test for the first secondary grade in the city of Tabuk [Article]
الصفحات ص ص. 1-17
المصدر المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 1، آب 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القياس النفسي  -  اجراء الاختبارات  -  تقييم المواد التعليمية  -  علم الحاسوب  -  التعليم الثانوي  -  تبوك (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدف هذا البحث إلى التعرف على أثر شكل فقرات الاختيار من متعدد والصواب والخطأ على معالم الفقرة والخصائص السيكومترية للاختبار وفق نموذج ثنائي المعلم لنظرية استجابة الفقرة، ولتحقيق هذا الهدف تم بناء شكلين لاختبار في مادة الحاسب الآلي: الاختيار من متعدد والصواب والخطأ, تكون كل شكل من شكلي الاختبار في صورته النهائية من (24) فقرة، وتم تطبيق الاختبار على (421) طالباً. أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبة الفقرة بين شكلي الاختبار، إلا إن النتائج كشفت وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تمييز الفقرة لصالح اختبار الصواب والخطأ، من ناحية أخرى أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في معامل الثبات التجريبي بين شكلي الاختبار. وتوصي نتائج البحث بتوعية المعلمين إلى التنويع بأشكال فقرات الاختبارات التي يستخدمونها بحيث تحتوي على الشكلين الاختيار من متعدد والصواب والخطأ، واستعمال فقرات الصواب والخطأ على نطاق أوسع مما هو عليه الآن كونها أقوى تمييزًا. (الملخص المنشور)
This study aimed on recognizable the effect items format of multiple choice and true-false on psychometrics properties according two-parameter logistic model of the (IRT), two format of computer test have been created: multiple choice and True-false, In its final format consisted of (24) items. The test has been applied on (421) students. The results showed no statistically significant differences in the item difficulty between the test formats, however he results revealed statistically significant differences in the item discrimination were in favor of True- false test. On the other hand, the results showed no statistically significant differences in the empirical reliability between test formats. The results of the research recommend educating teachers to the types of tests they use so that the two types contain multiple choice, right and wrong, and use the right and wrong paragraphs on a wider scale than it is now being more discrimination. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إسماعيل، صبري محمد. (2019). أثر شكل فقرة الإختيار من متعدد والصواب والخطأ على الخصائص السيكومترية وفق نظرية استجابة الفقرة لاختبار مادة الحاسب الآلي للصف الأول ثانوي في مدينة تبوك . المجلة الدولية للدراسات التربوية والنفسية. مج. 6، ع. 1، آب 2019. ص ص. 1-17 تم استرجاعه من search.shamaa.org .