البحث المتقدم
     

مشكلات التعليم في العراق الأسباب والحلول : دراسة ميدانية اجتماعية في مدينة الموصل

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عطية، عادل نمر. المديرية العامة لتربية نينوى، وزارة التربية العراقية
متغيرات العنوان Education problems in Iraq causes and solutions :social field study in Mosul [Article]
الصفحات ص ص. 635-666
المصدر مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 16، ع. 1، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المشكلات التربوية  -  التعليم  -  الدراسات الميدانية  -  الدراسات الاجتماعية  -  الموصل (العراق)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف هذا البحث إلى التعرف على واقع التعليم في العراق، والمشكلات الداخلية والخارجية التي تواجه المنظومة التعليمية، ومدى تأثيرها، إلى جانب التعرف على مشكلات التعليم في العراق من وجهة نظر المُعلمين، والأسباب التي تُعرقل تطور التعليم العراقي بالشكل المطلوب، واكتشاف الحلول ووضع خطة استراتيجية من شأنها أن تُسهم في تطور المنظومة التعليمية في العراق ومواكبتها للمتغيرات العالمية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لملائمته وظيفة البحث، إذ بلغت عينة البحث (100) فرد ما بين مُعلم ومُعلمة، ومشرفين تربويين، ومديري مدارس، وتم الاعتماد على الاستبانة بوصفها أداة لجمع البيانات من عينة البحث. (الملخص المنشور)
The search aims to identify the status of education in Iraq, the internal and external problems facing the educational system, and its impact, in addition to identifying the problems of education in Iraq from the teachers` point of view, and the obstacles that impede the development of Iraqi education, also to find out the solutions and determine strategy for the development of the educational system in Iraq and keeping pace with global changes. The researcher used the descriptive analytical method to suit the research function. The research sample consisted of (100) male and female teachers, supervisors and school administrators. The questionnaire was used as a tool to collect data from the research sample. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عطية، عادل نمر. (2019). مشكلات التعليم في العراق الأسباب والحلول : دراسة ميدانية اجتماعية في مدينة الموصل. مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 16، ع. 1، 2019. ص ص. 635-666 تم استرجاعه من search.shamaa.org .