البحث المتقدم
     

التمرد النفسي وعلاقته بالقبول الاجتماعي لدى طلبة المدارس الإعدادية في مركز مدينة أربيل وفقا لبعض المتغيرات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حسين، رشيد. كلية الآداب، جامعة صلاح الدين
المؤلف الاضافي حسن، سمية سامي. كلية الآداب، جامعة صلاح الدين.
متغيرات العنوان Psychological reactance and its relationship with social acceptance of the high school students in the center of Erbil city according to some variables [Article]
الصفحات ص ص. 453-472
المصدر مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 15، ع. 2، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانماط النفسية  -  تكيف الطلاب  -  العلاقات الاجتماعية  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  أربيل (العراق)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة كل من التمرد النفسي والقبول الاجتماعي تبعاَ لمتغير الجنس والمرحلة الدراسية، وكذلك التعرف على طبيعة العلاقة بين متغيري التمرد النفسي والقبول الاجتماعي. وتألفت العينة التي تم اختيارها بأسلوب الطبقية العشوائية من (432) طالباَ وطالبة موزعة بالتساوي على وفق متغيري الجنس والمرحلة الدراسية، تم اختيارهم من بين الطلبة المستمرين على الدوام في المدارس الاعدادية بمركز مدينة أربيل للعام الدراسي 2017-2018. وأعتمدت الدراسة على أداتين بعد التحقق من دلالات صدقهما وثباتهما هما: مقياس التمرد المعد من قبل (اللامي، 2001) والمعدل من قبل (عبد الأحد، 2005)، ومقياس القبول الاجتماعي من إعداد الباحثان. وأظهرت النتائج أن درجة التمرد النفسي لدى طلبة المرحلة الاعدادية هو منخفض، وأنهم يتمتعون بدرجة جيد في القبول الاجتماعي. كما تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التمرد بين الذكور والاناث من طلبة المرحلة الاعدادية، ولصالح مجموعة الذكور. في حين لم تظهر فروق دالة في التمرد النفسي تبعاَ لمتغير المرحلة الدراسية. وأشارت النتائج إلى عدم وجود فروق دالة في القبول الاجتماعي لدى طلبة المرحلة الاعدادية بحسب الجنس أو المرحلة الدراسية. وتبين أن هناك علاقة إرتباطية سلبية، دالة إحصائياً بين التمرد النفسي والقبول الاجتماعي. وفي ضوء النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The study aimed to identify the levels of psychological Reactance and social acceptance according to the two variables of gender and stage of education, as well as identifying the nature of the relationship between the variables of gender and stage of education. The study’s random sample, consisted of 432 male and female students, and was evenly distributed, according to the variables of gender and stage of education, to students who consistently attended high schools in the center of Erbil city for the academic year 2017-2018. The study depended on two tools, which were tested for reliability and validity; the tools used are: The scale of Reactance which was prepared by (Lami, 2001) and later revised by (Abdul Ahad, 2005), and the scale of social acceptance prepared by this study’s two researchers. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسين، رشيد. (2019). التمرد النفسي وعلاقته بالقبول الاجتماعي لدى طلبة المدارس الإعدادية في مركز مدينة أربيل وفقا لبعض المتغيرات . مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 15، ع. 2، 2019. ص ص. 453-472 تم استرجاعه من search.shamaa.org .