البحث المتقدم
     

تدريس الهندسة الأحداثية باستراتيجية التدريس التبادلي وأثرها في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف قبع، شيماء حكمت أحمد. المديرية العامة لتربية نينوى
الصفحات ص ص. 391-414
المصدر مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 15، ع. 1، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس الرياضيات  -  الهندسة (رياضيات)  -  استراتيجيات التعلم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدف البحث التعرف على تدريس الهندسة الاحداثية باستراتيجية التدريس التبادلي في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي في مادة الرياضيات. وللوصول الى هذا الهدف تمت صياغة فرضية صفرية واحدة، وللتحقق من فرضية البحث تم اختيار عينة قصدية من طالبات الصف الرابع العلمي في إعدادية حمص للبنات في مدينة الموصل للعام الدراسي (2013-2014)م، بلغ عددها (74) طالبة توزعت إلى شعبتين احداهما تمثل المجموعة التجريبية المكونة من (36) طالبة، وتمثل الأخرى المجموعة الضابطة المكونة من (38) طالبة، وأجريت عملية التكافؤ على مجموعتي البحث في متغيرات (العمر، المعدل العام وتحصيل مادة الرياضيات للصف الثالث المتوسط، حاصل الذكاء) ،تم تدريس المجموعة التجريبية وفقاً لإستراتيجية التدريس التبادلي والمجموعة الضابطة وفقاً للطريقة الاعتيادية. اعدت الباحثة أختباراً تحصيلياً في مادة الرياضيات تكون بصيغته النهائية من (10) فقرات اختبارية من نوع الفقرات الموضوعية. وقد اتسم الاختبار بالصدق والثبات، وتم استخراج مستوى الصعوبة والقوة التمييزية لفقراته وفعالية بدائلهِ وكانت جميعها ضمن المدى المقبول، بدأ تنفيذ الدروس للمجموعتين من يوم الثلاثاء الموافق (1-4-2014)م واستمر الى يوم الخميس الموافق (1-5-2014)م، إذ طبق الاختبار التحصيلي في يوم الاثنين الموافق (5-5-2014)م. وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائياً باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج وجود فرق دال احصائياً بين متوسطي تحصيل مجموعتي البحث. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
قبع، شيماء حكمت أحمد. (2018). تدريس الهندسة الأحداثية باستراتيجية التدريس التبادلي وأثرها في تحصيل طالبات الصف الرابع العلمي . مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 15، ع. 1، 2018. ص ص. 391-414 تم استرجاعه من search.shamaa.org .