البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف العبادي، أريج إسماعيل خليل إبراهيم. جامعة الموصل
متغيرات العنوان The impact of generative learning strategy in second grade students in Islamic education [Article]
الصفحات ص ص. 331-368
المصدر مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 15، ع. 1، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات  -  المقررات الدراسية  -  التربية الاسلامية
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدف البحث التعرف الى أثر إستراتيجية التعليم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية. ولتحقيق هدف البحث، صيغت الفرضية الاتية: لا يوجد فرق ذو دلالة معنوية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات الطالبات في المجموعة التجريبية ومتوسط درجات طالبات من المجموعة الضابطة في الاختبار التحصيلي لمادة التربية الإسلامية. شملت عينة البحث (80) طالبة اختارتهم الباحثة قصديا من مجتمع البحث تم تقسيمهم على مجموعتين، الأولى تجريبية: تضم (40) طالبة درس أفرادها وفق إستراتيجية التعلم التوليدي، والثانية ضابطة: تضم (40) طالبة درس أفرادها على وفق الطريقة الاعتيادية. كوفئت مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات التي قد تؤثر في سلامة التصميم التجريبي للبحث مثل: (العمر الزمني،مستوى الذكاء، ودرجات التحصيل في مادة التربية الإسلامية للصف الثاني المتوسط في الفصل الدراسي الأول من العام 2013/2014، والمعدل العام لدرجات الطالبات للصف الثاني المتوسط في الفصل الدراسي الأول لجميع المواد الدراسية من العام 2013/2014، والمستوى التعليمي للوالدين)، واختير التصميم التجريبي ذو المجموعتين المتكافئتين للاختبار البعدي، وقد تطلب تحقيق هدف البحث وجود أداة تمثل الاختبار التحصيلي في مادة التربية الإسلامية (إعداد الباحثة) تكون الاختبار بصورته النهائية من (36) فقرة من نوع الاختيار من متعدد,وتم استخراج صدقه وثباته باستعمال معادلة كيودر- ريتشارد سون (20)، وبعد جمع البيانات وتحليلها احصائيا باستعمال الاختبار التائي لعينتين مستقلتين توصلت الباحثة الى: وجود فرق ذو دلالة احصائية بين تحصيل درجات المجموعة التجريبية التي درست باستراتيجية التعلم التوليدي ومتوسط تحصيل المجموعة الضابطة التي درست وفق الطريقة التقليدية في اختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية. وفي ضوء نتيجة البحث خرجت الباحثة بمجموعة من توصيات والمقترحات منها : 1) تدريب المدرسين والمدرسات على كيفية استعمال استراتيجية التعلم التوليدي من خلال تنظيم دورات تدريبية تقوم بها وزارة التربية. 2) إجراء دراسة مقارنة بين استراتيجية التعلم التوليدي واستراتيجية التدريس التبادلي في التحصيل الدراسي. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبادي، أريج إسماعيل خليل إبراهيم. (2018). أثر استراتيجية التعلم التوليدي في تحصيل طالبات الصف الثاني المتوسط في مادة التربية الإسلامية . مجلة أبحاث كلية التربية الأساسية. مج. 15، ع. 1، 2018. ص ص. 331-368 تم استرجاعه من search.shamaa.org .