البحث المتقدم
     

دراسة ونقد محتوى الدروس العربية لفرع اللغة الفارسية في ضوء تحليل الحاجات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف رحمانی، إسحق.
المؤلف الاضافي دانش، محمدی رکعتی دانش.
زارع، نزاد سکینه.
الصفحات ص ص. 21-38
المصدر دراسات نفسية وتربوية. مج. 11، ع. 2، أكتوبر 2018
الواصفات التفكير الناقد  -  محتوى المقررات الدراسية  -  اللغة العربية  -  اللغة الفرنسية  -  الاحتياجات
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
إنّ المنهج من أهم المقولات التي لها صلة بالتربية والتعليم في شتى المجتمعات؛ حيث أنّه قد بذل كثير من الاهتمام إلى هذه المقولة التي نسجت مع الآمال والرغبات للمجتمعات. أهم عناصر المنهج وهي تشمل على تحليل الحاجات، والأهداف، والمحتوى، والأنشطة التعليمية وطريقة التقييم؛ حيث يلعب عنصر المحتوى في هذا المجال دورا مثاليا وقيما. منهج اللغة العربية لأقسام اللغة الفارسية وآدابها وهو كجزء من النقط المتخصصة لهذا الفرع وقد طرأ عليه منذ بداية الثورة الإسلامية تغييرات عديدة، كما أنه وفقا لأحدث العناوين المقررة لوزارة العلوم عام 1391 قد خصص لها 12 نقطة دراسية، ومع ذلك لم يتم بعد تصميم كتاب أو محتوى خاص للدروس العربية. فيستهدف البحث الحالي مع استخدام المنهج المسحي وأدوات الاستبيان الذي وُزّع بين المجتمع الإحصائي المتكون من طلبة مرحلة البكالوريوس لأقسام اللغة الفارسية وآدابها في الجامعات الحكومية المتمثلة في مدن شيراز، مشهد ويزد و20 نفرا من أساتذة هذا الفرع حتى يستجيب سؤال البحث حول الحاجات ومشاكل الدارسين في المحتويات المقدمة إليهم؛ وذلك حسب أصل تحليل الحاجات لمحتوى الدروس العربية لأقسام اللغة الفارسية من المتعلمين ومدرسيها، ثم تقديم اقتراح لتحسين محتوى مادة الدرس العربي، على أساس الحاجات، الأصول والأسس النظرية وسياسات وقرارات نظام التعليم العالي بشأن منهج اللغة الفارسية. تحكي نتائج تحليل الحاجات بأنّه يعاني طلبة هذا الفرع في الدروس العربية من حيث وجود مشاكل عدم تناسب المحتويات الموجودة مع حاجات الدارسين وحاجات المجتمع، عدم حداثة المفاهيم والموضوعات المدروسة وكذلك ندرة تناسب المحتويات لكسب المهارات اللازمة، وقلة الرغبة في الدروس العربية. (الملخص المنشور)
Based on the last syllabus approved by sciences ministry in 2012, 12 units have allocated to Arabic courses; till now no any book and content special for these course has not planned. This study aims at answering to the questions regarding the needs and problems of learners in terms of taught contents by using the survey method as well as questionnaire Which was distributed the among of population, The sample consists of Undergraduate students of public universities in the cities of Shiraz, Mashhad and Yazd and 20 people of professors of the this field. The other purpose of this study is to present a planned desire framework of Arabic courses based on the needs, theoretical foundations principles and the politics of supreme education system. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
رحمانی، إسحق. (2018). دراسة ونقد محتوى الدروس العربية لفرع اللغة الفارسية في ضوء تحليل الحاجات . دراسات نفسية وتربوية. مج. 11، ع. 2، أكتوبر 2018. ص ص. 21-38 تم استرجاعه من search.shamaa.org .