البحث المتقدم
     

الميول المهنية وعلاقتها بالتخصص الدراسي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف جيلالي، سراج. جامعة تلمسان، الجزائر
متغيرات العنوان Professional interests and its relation to the academic stream :a field study on a sample of secon [Article]
الصفحات ص ص. 193-204
المصدر دراسات نفسية وتربوية. مج. 11، ع. 1، جوان 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاهتمامات  -  التوجيه المهني  -  التخصص الرئيسي الجامعي  -  الدراسات الميدانية  -  طلاب المدارس الثانوية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تهدف هذه الدراسة الي تحديد الميول المهنية عند الشباب الذين يقعون في الفترة العمرية بين (15-20) عاما والمتمدرسين بالمرحلة الثانوية باعتباره المرحلة المنعرج الى المسار المهني للشباب. فجاءت هذه الدراسة من أجل معرفة الميول المهنية ومدى توافقها وانسجامها مع التخصص الدراسي الذي اختاره التلميذ بالمرحلة الثانوية وأثرها على نتائج التحصيل الدراسي. أظهرت النتائج أن 55.07% من مجموع أفراد العينة من التلاميذ ذوي التحصيل المرتفع تتوافق ميولهم مع التخصص الدراسي، وأن 44.93% من مجموع أفراد العينة من التلاميذ ذوي التحصيل المنخفض لا تتوافق ميولهم مع التخصص الدراسي، وأن 44.93% من مجموع أفراد العينة من التلاميذ ذوي التحصيل المنخفض لا تتوافق ميولهم مع التخصص الدراسي، بمعنى أن الميول لها علاقة بنتائج التحصيل الدراسي و نجاح الفرد في مهنته. (الملخص المنشور)
The importance of this study lies in the importance of the object of study because it targets Algerian youth, so we have identified the population (15-20 years) and enrolled in the secondary education period because it is a very sensitive stage in the career path. The results showed that 55.07% of the total sample of students with high performance and their professional tendencies Compatible with his study stream, and 44.93% of students with a low return and their professional trends not Compatible with his specialty study. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جيلالي، سراج. (2018). الميول المهنية وعلاقتها بالتخصص الدراسي : دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ المرحلة الثانوية. دراسات نفسية وتربوية. مج. 11، ع. 1، جوان 2018. ص ص. 193-204 تم استرجاعه من search.shamaa.org .