البحث المتقدم
     

قضايا في تطوّر العلوم الاجتماعية في العالم العربي

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
ردمد 23052473
المؤلف زريق، إيليا. علم الاجتماع، جامعة كوينز، كينغستون، أنتاريو، كندا
متغيرات العنوان The development of social sciences in the Arab world [Article]
الصفحات ص ص. 59-87
الوتيرة فصلية
ملاحظة عامة محكمة
المصدر مجلة عمران للعلوم الاجتماعية. مج. 8، ع. 31، شتاء 2020
عنوان الناشر الشارع رقم 826 ، منطقة 66. الدوحة. قطر. ص. ب: 10277. المركر العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ت: 0097444199777. ف: 0097444831651. omran@dohainstitute.org. https://omran.dohainstitute.org/ar/Pages/JournalHome.aspx.
الموقع المقال متوافر في مقر شمعة
الناشر الدوحة: المركر العربي للأبحاث ودراسة السياسات، 2020
الواصفات ابحاث العلوم الاجتماعية  -  التنمية  -  الانثروبولوجيا  -  دراسات الحالة  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد قطر
تهدف هذه الدراسة إلى تقييم البحث المعاصر في العلوم الاجتماعية العربية، مع التركيز على القضايا المنهجية في علم الاجتماع والأنثروبولوجيا. تبيّن الدراسة أنَّ العلوم الاجتماعية العربية تعاني اعتمادية مفرطة على المفاهيم المستمدة من تجربة المجتمعات الغربية، كما أنّ الأبحاث المنشورة تعتمد اعتمادًا كبيرًا على المناهج الكيفية في البحث وعلى دراسات الحالة. تُرجع الدراسة القصور الذي يعانيه الإنتاج العربي في العلوم الاجتماعية والإنسانية، أساسًا، إلى التسلطيّة وغياب الديمقراطية في أنظمة الحكم العربية، وهو العامل الذي يجبر الباحثين العرب على تجنب بحث القضايا المهمّة والإشكاليّة مثل قضايا التنوع الثقافي والاثني. وعلى الرغم من ذلك، تشير الدراسة أيضًا إلى جهود عربيّة بحثيّة مهمّة درست اتجاهات الرأي العام العربي، والتحولات الديموغرافية، والاستعمار والرقابة وغيرها. تختم الدراسة بالكشف عن كيفية استفادة الحكومات الغربية من الباحثين الغربيين للتدخل في شؤون العالم الثالث، وهو ما يعتبر خرقًا للمعايير الأخلاقية للبحث العلمي. (الملخص المنشور)
This study evaluates contemporary research in Arab social sciences, with an emphasis on methodological issues in sociology and anthropology. It shows that Arab social science continues to suffer from dependence on the experience of Western societies and the concepts that are generated from such experience. The paper discovered that published Arab social science research relies heavily on qualitative studies and the case study approach. The limitations on the development of Arab social science have their origins in the authoritarian and non-democratic nature of Arab governance. This fact compels Arab social scientists to avoid researching important and controversial topics such as divorce, multiethnic relations and the role of race in Arab society. Having said this, the study pointed out the presence of important research that deals with public opinion, demography, colonialism and surveillance. The study concludes by demonstrating that Western governments utilize their social scientists to intervene in the affairs of third world regions in violations of basic ethical norms of research. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زريق، إيليا. (2020). قضايا في تطوّر العلوم الاجتماعية في العالم العربي . مجلة عمران للعلوم الاجتماعية. مج. 8، ع. 31، شتاء 2020. ص ص. 59-87 تم استرجاعه من search.shamaa.org .