البحث المتقدم
     

فاعلية استراتيجية قبعات التفكير الست لتدريس مقرر المناهج وطرق التدريس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشاذلي، عادل إبراهيم عبد الله. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة
المؤلف الاضافي الشيخ، بسيوني إسماعيل عبد الجواد. المناهج وطرق التدريس، كلية الدراسات الإنسانية، جامعة الأزهر.
الصفحات ص ص. 471-519
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 180، ج. 2، أكتوبر 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  مهارات التفكير  -  طرائق التدريس  -  المقررات الدراسية  -  المناهج  -  تنمية المهارات  -  التفكير الابداعي  -  التحصيل الدراسي  -  الطلاب الجامعيون  -  الأحساء (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تحددت مشكلة البحث الحالي في تدنى مستوى طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء في درجات الاختبار التحصيلي في مقرر المناهج وطرق التدريس، وكذلك في مهارات التفكير الإبداعي، وللتصدي لعلاج تلك المشكلة يحاول البحث الحالي الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: ما فاعلية استراتيجية قبعات التفكير الست لتدريس مقرر المناهج وطرق التدريس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل المعرفي لدى طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء؟ في ضوء ما توصل إليه هذا البحث من نتائج يوصي الباحثان بما يلي: 1) ضرورة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بمهارات التفكير الإبداعي التي تم التوصل إليها عند تدريس المقررات المختلفة في الجامعة. 2) ضرورة تدريب الطلاب على استخدام مهارات التفكير الإبداعي. 3) جعل التعليم ذا معنى للمتعلمين من خلال مراعاة احتياجاتهم وميولهم، وعن طريق تقديم المحتوى بصورة تتسق مع المشكلات التي تواجههم. 4) تدريب المعلمين والمعلمات في المراحل التعليمية المختلفة على استخدام استراتيجية القبعات الست في التدريس. 5) تزويد واضعي المناهج بمعلومات كافية وواضحة عن أهمية استراتيجية القبعات الست لمراعاة ذلك في تصميم وتخطيط المناهج الدراسية في المراحل المختلفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشاذلي، عادل إبراهيم عبد الله. (2018). فاعلية استراتيجية قبعات التفكير الست لتدريس مقرر المناهج وطرق التدريس في تنمية مهارات التفكير الإبداعي والتحصيل لدى طلاب كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بالأحساء . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 180، ج. 2، أكتوبر 2018. ص ص. 471-519 تم استرجاعه من search.shamaa.org .