البحث المتقدم
     

الاحتياجات والمشكلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الختلان، محمد مطلق. وزارة التربية، الكويت
الصفحات ص ص. 119-134
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 4، يوليو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاحتياجات التربوية  -  المشكلات التربوية  -  عمليات التعلم  -  الطلاب المتقدمون في دراستهم  -  الذكاء  -  التعليم المتوسط  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تكمن مشكلة الدراسة في تلمس الاحتياجات والمشكلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت كون هذه الفئة هم ثروة المجتمع ووسيلة تطوره، وحيث إن الاهتمام بالطالب المتفوق عقليا لا يقتصر على توفير الرعاية التعليمية والصحية له فحسب بل يجب أن يمتد إلى الاهتمام بشخصيته والعمل على تطويرها وتنميتها عبر التعرف على ما يعانيه من مشكلات شخصية واجتماعية وعقلية وانفعالية وسلوكية مختلفة، فالإهمال وسوء المعاملة التي يتلقاها المتفوق العلمي من معلميه قد تجعله شديد الحساسية، سريع الإحباط والقلق، وقد يصل إلى عدم استطاعته معرفة كيفية استغلال قدراته وتوجيهها في المكان والأسلوب المناسب، وهنا تكمن المشكلة حين يصبح ذلك المتفوق عقليا معول هدم لذاته ومجتمعه بدلا من أن يكون عنصرا فعالا ونشطا في بناء مجتمعه وبالتالي يحتاج لرعاية خاصة وإيجاد الحلول المناسبة لمشكلاته تلك بالطرق المناسبة التي تتلاءم مع خصائصه واحتياجاته. هدف البحث إلى: 1) تعرف خصائص المتفوقين عقليا. 2) الكشف عن الاحتياجات والمشكلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. 3) إيجاد الحلول المناسبة للمشكلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت. وجاءت نتائج الدراسة كالآتي: تبين أن أكثر المشاكل التي تواجه الطالب المتفوق عقليا في مدارس المرحلة المتوسطة بدولة الكويت هي: سوء التكيف المدرسي، مناشدته الكمال، الإحساس الدائم بالإحباط، العجز عن إحداث تغيير في بيئته ومجتمعه، عجزه عن تفسير مفهوم الذات، كثير المماطلة، محب لتحمل المسؤولية لوحده، التعاون مع الزملاء، القبول الاجتماعي بين الزملاء، اهتمام كبير بالقراءة، طموح كبير للمعرفة، الخيال الواسع، الحب الشديد للمغامرة، حب كبير للاستطلاع، المشاركة بالأنشطة، الاستجابات السريعة، والقدرة على الحكم على الأشياء، نقص المعلومات حول معنى التفوق العقلي، ضعف استثارة التحدي في المدرسة، الشعور بالقلق والارتباك من توقعات الآخرين منهم، التعرض لسخرية الآخرين كونهم أذكياء، قلة الأصدقاء المتفهمين لمشاعرهم، والشعور بالتوتر والارتباك لتعدد الفرص المتاحة لهم. ويتميز المتفوقون عقليا تحصيليا عن الطلاب العاديين بالذكاء المرتفع، المثابرة، الروح المعنوية العالية، الثقة بالنفس،النضج الانفعالي، توكيد الذات، ضبط النفس، والواقعية. أما التوصيات: 1) إجراء دراسات للتعرف المبكر على المتفوقين عقليا، وتشخيص التفوق بمختلف الأساليب ووسائل الكشف الملائمة بما يكشف عن جوانب شخصية المتفوق واهتماماته ودوافعه وحاجاته الخاصة. 2) إجراء المزيد من الدراسات لاستكشاف الاحتياجات والمشكلات التربوية والتعليمية الخاصة بالمتفوقين عقليا. 3) عمل برامج أو دورات توعوية للمعلمين للتعرف عن قرب على المتفوقين عقليا وخصائصهم وحاجاتهم. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الختلان، محمد مطلق. (2015). الاحتياجات والمشكلات التعليمية والتربوية عند المتفوقين عقليا في المرحلة المتوسطة بدولة الكويت . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 4، يوليو 2015. ص ص. 119-134 تم استرجاعه من search.shamaa.org .