البحث المتقدم
     

تطوير إدارة مدارس التعليم الثانوي الصناعي بجمهورية مصر العربية في ضوء مبادئ الحوكمة : دراسة ميدانية بمحافظة أسوان

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف أبو الحسن، بدري أحمد. كلية التربية، جامعة أسوان
المؤلف الاضافي محمود، حنان عبد الستار. كلية التربية، جامعة حلوان.
عثمان، ناصر أحمد. كلية التربية، جامعة أسوان.
الصفحات ص ص. 293-314
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 179، ج. 1، يوليو 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير التربوي  -  الادارة المدرسية  -  التعليم الثانوي  -  التعليم الصناعي  -  المبادئ التربوية  -  الحاكمية  -  الدراسات الميدانية  -  أسوان (مصر : محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف الدراسة إلى التعرف علي واقع ممارسة مبادئ الحوكمة في الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الصناعي بأسوان وتقديم تصور مقترح لتطوير الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الصناعي بأسوان في ضوء مبادئ الحوكمة. واعتمدت على المنهج الوصفي حيث يعد هذا المنهج هو المنهج الملائم لطبيعة هذه الدراسة ، وسوف يقوم الباحث بتطبيق خطوات المنهج الوصفي من خلال: توضيح ماهية المشكلات التي تعاني منها الإدارة المدرسية بالتعليم الثانوي الصناعي، ثم تحديد إجراءات الدراسة بشقيها النظري والميداني ، ثم تحليل بيانات الدراسة الميدانية ومناقشة النتائج وأخيراً التوصل إلي التصور المقترح.وتوصلت لمجموعة من النتائج من أهمها : 1) بالنسبة لشفافية التشريعات المدرسية: تعمل إدارة المدرسة علي وضوح التشريعات التي تحكم عملها للعاملين بها ، كما تحرص علي عقد اجتماعات بهم لإعلامهم بأي تغييرات في التشريعات التي تحكم عملها ، كذلك توضح لهم حقوقهم وواجباتهم التي تكفلها لهم هذه التشريعات. 2) بالنسبة لشفافية تقييم أداء العاملين بالمدرسة: لا تقوم إدارة المدرسة بإعلام العاملين بها بمعايير تقييم أدائهم ، كما أنها لا تعلمهم بنتائج تقارير تقييم أدائهم ، إلا أنها تقوم بإعلامهم بمعايير ترقيتهم ، بالإضافة إلي أنها توضح لأعضاء المجتمع المدرسي مبررات ترقية العاملين بها. 3) بالنسبة لشفافية القرارات المدرسية: تحرص إدارة المدرسة علي أن تكون القرارات التي تتخذها مستندة إلي بيانات ومعلومات صحيحة ، كما تقوم بإعلام العاملين بها بالقرارات المتخذة باستمرار، إلا أنها لا توضح لهم مبررات القرارات الإدارية التي تم اتخاذها إلا في حالة معارضتهم لها. 4) بالنسبة لشفافية المعلومات والبيانات المدرسية: ترسل إدارة المدرسة التقارير المطلوبة منها إلي الجهات المعنية في مواعيدها المحددة ، كما تحرص علي أن تكون المعلومات والبيانات التي تقدمها واضحة لا تحتمل التأويل ، إلا أنها قد تضطر في بعض الأحيان إلي تقديم معلومات غير حقيقية لتحسين صورتها أمام المعنيين. 5) بالنسبة لتوظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تبادل المعلومات والبيانات المدرسية: لا تتبادل إدارة المدرسة الآراء مع أصحاب المصالح من خلال الموقع الإلكتروني لها ، كما أنها لا تحدث المعلومات والبيانات الموجودة به بصفة مستمرة ، ولكنها تحرص علي إرسال المعلومات والبيانات المدرسية إلي المعنيين إلكترونياً. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
أبو الحسن، بدري أحمد. (2018). تطوير إدارة مدارس التعليم الثانوي الصناعي بجمهورية مصر العربية في ضوء مبادئ الحوكمة : دراسة ميدانية بمحافظة أسوان. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 179، ج. 1، يوليو 2018. ص ص. 293-314 تم استرجاعه من search.shamaa.org .