البحث المتقدم
     

واقع الإشراف العلمي على الأبحاث التربوية في برامج الدراسات العليا بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة من وجهة نظر الباحثات في ضوء تخصصهن

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف جان، خديجة بنت محمد سعيد. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة أم القرى، مكة المكرمة
الصفحات ص ص. 263-302
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 175، ج. 2، أكتوبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة أم القرى (السعودية)  -  الاشراف  -  الابحاث التربوية  -  البرامج التربوية  -  الدراسات العليا  -  الاتجاهات  -  الباحثون التربويون  -  مكة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة التالية إلى: 1) البعد الإنساني للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة أم القرى. 2) المعرفي للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة أم القرى. 3) البعد الإداري للمشرف العلمي على طالبات الدراسات العليا بكلية التربية – جامعة أم القرى. 4) التباين في رؤية الطالبات لواقع الإشراف العلمي في ضوء التخصص. وأوصت بما يلي: 1) على عمادة كلية التربية إقامة دورات تثقيفية من قبل خبراء الكلية لأعضاء هيئة التدريس قبل تكليفهم بمهمة الإشراف العلمي على رسائل الماجستير والدكتوراه، لمساعدتهم على التمكن من العمل الإشرافي. 2) على القائمين من أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية بتدريس مقرر حلقات البحوث في مختلف التخصصات التربوية، لطلاب مرحلتي الماجستير والدكتوراه، نشر ثقافة آلية البحث العلمي في الرسائل العلمية، كي لا يفاجأ الطالب بالأدوار المناط بها خارج إعداده للبحث العلمي. 3) على جميع الأقسام التربوية تقديم خطة تفصيلية لكل من المشرف والطالب في دليل إرشادي، يوضح فيه جميع خطوات سير العملية الإشرافية، وتضمين كافة النماذج التي يحتاجها الطالب والمشرف للمراسلات الرسمية بدء من تسجيل الرسالة وحتى التخرج من المرحلة. 4) إجراء مزيد من الدراسات لتطوير برامج الدراسات العليا بمختلف الجامعات السعودية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
جان، خديجة بنت محمد سعيد. (2017). واقع الإشراف العلمي على الأبحاث التربوية في برامج الدراسات العليا بجامعة أم القرى - بمكة المكرمة من وجهة نظر الباحثات في ضوء تخصصهن . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 175، ج. 2، أكتوبر 2017. ص ص. 263-302 تم استرجاعه من search.shamaa.org .