البحث المتقدم
     

تطوير نظم إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريكية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الخيبري، إبتسام ياسف. ماجستير، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز
الصفحات ص ص. 451-479
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 4، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير التربوي  -  اعداد المعلمين  -  تدريب المشرفين  -  التجارب التربوية  -  السعودية  -  الولايات المتحدة الاميركية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة لرفع وتطوير نظم إعداد المعلم في المملكة العربية السعودية في ضوء الاستفادة من خبرة الولايات المتحدة الأمريكية في هذا المجال، وذلك من خلال ما يلي: 1) تعرف واقع نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريكية. 2) تعرف واقع نظم إعداد المعلم بالمملكة العربية السعودية. 3) بيان أوجه الشبه والاختلاف بين الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية في إعداد المعلم. 4) توضيح أوجه الاستفادة من نظم إعداد المعلم في الولايات المتحدة الأمريكية لتطويرها في المملكة العربية السعودية. وضع أهم التوصيات لتطوير برامج إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريكية. تقوم الدراسة الحالية بتوظيف منهج التحليل المقارن وذلك لمناسبته في تحقيق أهداف الدراسة وتوضيح جوانبها فهو لا يقتصر على تجميع البيانات وإنما تحليلها وتفسيرها ومقارنتها بنظيراتها للتعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين برامج الإعداد لدى المعلم والمشرف التربوي مقارنة بتلك المعمول بها بالمملكة العربية السعودية ومن ثم استخلاص أهم التوصيات المستفادة من التجربة واستخدامها للتطوير في المملكة العربية السعودية. وفي ضوء النتائج أوصت بمجموعة من التوصيات من أهمها: 1) استثمار الموارد البشرية بالمملكة العربية السعودية بشكل أكثر فاعلية مما هو عليه لاعتبارها قوة عظمى بحاجة لتوظيفها ببناء المجتمع والنهوض باقتصاديات الدولة والذي يجب أن يترجم على الواقع العملي في مخططات الدولة وذلك عن طريق برامج التدريب والتوعية في مختلف المجالات والتوظيف الأمثل للموارد البشرية. 2) تدويل برامج التعليم والتدريب والإعداد بين المملكة العربية السعودية والدول المتقدمة من خلال برامج التعليم التبادلي للطلبة والمعلمين الأمر الذي سينعكس بإثراء الدولة بالخبرات التربوية والتعليمية القيمة. 3) تدعيم برامج التدريب وإعداد المعلمين والمشرفين من خلال الاستفادة من خبراء أجانب بهذا الخصوص مع إعادة النظر في مدة التدريب العملي والمهني أسوة بالدول المتقدمة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخيبري، إبتسام ياسف. (2016). تطوير نظم إعداد المعلم والمشرف التربوي في المملكة العربية السعودية في ضوء تجربة الولايات المتحدة الأمريكية . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 4، ديسمبر 2016. ص ص. 451-479 تم استرجاعه من search.shamaa.org .