البحث المتقدم
     

أثر استراتيجية توليد الأفكار (سكامبر) في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف البدارين، شادي خالد. التربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان
المؤلف الاضافي قطيشات، فجر إبراهيم. التربية الخاصة، كلية العلوم التربوية، جامعة العلوم الإسلامية العالمية، عمان.
الصفحات ص ص. 415-448
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 4، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الابداعي  -  الطلاب  -  صعوبات التعلم  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة التعرف على فاعلية إستراتيجية توليد الأفكار (سكامبر) لتعليم التفكير عند عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم وتأثير ذلك التدريب على مهارات التفكير الابتكاري، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبا وطالبة. من غرف المصادر للمدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم في مديرية تربية وتعليم لواء البادية الشمالية الغربية وتم توزيعها على مجموعتين إحداهما تجريبية بلغ عددهم (30) طالبا وطالبة والأخرى ضابطة بلغ عددهم (30) طالبا وطالبة، وطبق على المشاركين إستراتيجية توليد الأفكار بعد أجراء بعض التعديلات على الإستراتيجية وترجمتها إلى اللغة العربية، وكذلك الصورة المعربة للبيئة الأردنية لاختبار تورنس اللفظي للتفكير الإبداعي، وبعد تحليل البيانات إحصائيا باستخدام المتوسطات الحسابية، واختبار تحليل التباين الثنائي المتعدد المصاحب (MANCOVA)، توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق بين المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدى في الدرجة الكلية لمهارات التفكير الابتكاري والدرجات الفرعية الطلاقة والمرونة والأصالة لصالح المجموعة التجريبية، كما أظهرت النتائج بأنه لا يوجد اثر للتفاعل بين الجنس والطريقة على الدرجة الكلية لمقياس القدرات الإبداعية والدرجات الفرعية لأبعاده لمختلفة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
البدارين، شادي خالد. (2016). أثر استراتيجية توليد الأفكار (سكامبر) في تنمية مهارات التفكير الابتكاري لدى عينة من الطلبة ذوي صعوبات التعلم بالأردن . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 4، ديسمبر 2016. ص ص. 415-448 تم استرجاعه من search.shamaa.org .