البحث المتقدم
     

تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجاتهم التدريبية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف زهران، إيمان حمدي رجب. قسم الإدارة التربوية وسياسات التعليم، كلية التربية، جامعة الفيوم
الصفحات ص ص. 125-185
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 4، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التطوير التربوي  -  برامج التدريب  -  اعداد المعلمين اثناء الخدمة  -  التعليم الاساسي  -  التعليم الخارجي  -  الاحتياجات التربوية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يمكن إبراز أهداف البحث في النقاط التالية: 1) التعرف علي الإطار المفاهيمي للتعليم الأساسي الخاص بجمهورية مصر العربية. 2) التعرف علي الإطار المفاهيمي للبرامج والاحتياجات التدريبية. 3) التعرف علي واقع تدريب المعلمين أثناء الخدمة بمرحة التعليم الأساسي الخاص. 4) وضع التصور المقترح لتطوير البرامج التدريبية لمعلمي التعليم الأساسي الخاص في ضوء الإطارين النظري والميداني. اعتمد البحث علي المنهج الوصفي نظرا لما ينطوي عليه هذا المنهج من رصد للواقع، وما يتبع ذلك من تحليل وتفسير لهذا الواقع استنادا إلى الدراسات والأبحاث والمصادر التي تناولته وانتهاء بوضع مجموعة من التوصيات والمقترحات. وبلغ الإجمالي العام للعينة (70) فردا .اصبحت 60 فردا بعد استبعاد عشرة استمارات لم تبدي جدية في استجاباتهتا. وأوصت الدراسة بعدد من التوصيات منها: 1) حسن اختيار مديري إدارات وحدات التدريب فيجب أن تستند عملية اختيار مديري إدارات وحدات التدريب إلى أسس مهنية وأخلاقية. 2) إعادة هيكلية المنظمة مع تغيير وتحديد المسئوليات وتوصيف الوظائف وتحديد الاختصاصات والاحتياجات التدريبية لمعلمي مدارس التعليم الخاص. 3) تحسين القدرات والكفايات البشرية من خلال التدريب المستمر من اجل ابتكار أساليب جديدة في العمل لمواكبة كل ما هو جديد ومتطور في المعرفة والمعلومة والمهارة التدريسية والتقنيات المعاصرة. 4) توفير متطلبات العملية التدريبية والتعليمية من وسائط ووسائل تعليمية وتقنيات. 5) تحسين الاتصالات عبر وحدات التدريب في الإدارات في كل مديرية تعليمية. 6) ضرورة المراجعة الدقيقة لواقع الممارسات التربوية العملية لعمليات التدريب للتعرف علي جوانب القصور فيها والعمل علي إيجاد حلول لها. 7) التأكيد علي أن التدريب عملية موجهة تسير وفق منهجية عملية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
زهران، إيمان حمدي رجب. (2016). تطوير برامج التدريب أثناء الخدمة لمعلمي التعليم الأساسي الخاص على ضوء احتياجاتهم التدريبية . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 4، ديسمبر 2016. ص ص. 125-185 تم استرجاعه من search.shamaa.org .