البحث المتقدم
     

تصور مقترح لمهارات معلم القراءة في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين في المدارس المستقلة بدولة قطر

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف السليطي، ظبية سعيد. استشاري، تقييم طلبة، هيئة التقييم المجلس الأعلى للتعليم.
الصفحات ص ص. 631-691
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 3، يوليو 2015
ملاحظة عامة نشر أيضا في مجلة التربية: ع. 188، سبتمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات مهارات التدريس  -  الكفايات التعليمية  -  المعلمون  -  تعليم القراءة  -  القرن الحادي والعشرون  -  استقلالية المؤسسات  -  المدارس  -  قطر
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى بيان المهارات المتطلبة لمعلم القراءة في المرحلتين الابتدائية والإعدادية بالمدارس المستقلة بدولة قطر في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين. ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق استبانة على عينة من منسقي ومعلمي اللغة العربية بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية بدولة قطر، وتم تحليل الإجابات ومراجعتها، ثم حساب التكرارات والنسب المئوية لمهارات معلم القراءة في القرن الهادي والعشرين من وجهة نظر المعلمين والمنسقين وتصنيفها إلى سبع مهارات رئيسة وهي (الشخصية، والأكاديمية، والتفكير العليا، والتدريسية، والتنمية المهنية، والتكنولوجيا التطويرية والاجتماعية) و65 مهارة فرعية. ومن خلال قائمة مهارات معلم القراءة تم بناء استبانة من إعداد الباحثة وتكونت من جزأين: الجزء الأول: مهارات معلم القراءة من وجهة نظر المنسقين والمعلمين بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية. والجزء الثاني: بعض مهارات معلم القراءة في القرن الحادي والعشرين من المصادر والأدبيات. وتم التأكد من صدق الاستبانة وثباتها. وتم تحليل النتائج ومناقشتها، ومن أبرز تلك النتائج: 1) حققت مهارات معلم القراءة عند مستوى الأهمية «مهمة جدا»، وجاءت قيمة (كا2) دالة عند مستوى (0.01)، وهذا يشير إلى تباين استجابات السادة المحكمين على عبارات أبعاد المهارات. 2) إعداد تصور مقترح لمهارات معلم القراءة في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين. 3) رؤية مقترحة لمهارات معلم القراءة في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين في المدارس المستقلة بدولة قطر. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
السليطي، ظبية سعيد. (2015). تصور مقترح لمهارات معلم القراءة في ضوء متطلبات القرن الحادي والعشرين في المدارس المستقلة بدولة قطر . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 3، يوليو 2015. ص ص. 631-691 تم استرجاعه من search.shamaa.org .