البحث المتقدم
     

أثر استخدام برمجية حاسوب على تعليم مهارة الوقوف على الذراعين في الجمباز

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف إعمير، عمر أحمد رزق. جامعة العلوم التطبيقية الخاصة، الأردن
الصفحات ص ص. 545-564
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 2، يوليو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات طرائق التدريس  -  البرمجيات التربوية  -  التدريس بمساعدة الحاسوب  -  تنمية المهارات  -  التربية البدنية  -  الالعاب الرياضية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف إلى أثر استخدام برمجية حاسوب على تعلم مهارات الوقوف على الذراعين لدى طلبة كلية التربية الرياضية في الجامعة الأردنية وطبقت الدراسة على عينة من الطلبة الذكور (ن=30) قسمت عشوائيا إلى مجموعتين (تجريبية: ن=15 و ضابطة: ن=15) كلتا المجموعتين خضعتا لبرنامج تعليمي (أربعة أسابيع: 12 وحدة تعليمية: مدة الوحدة الواحدة 50 دقيقة مقسمة إلى 10 دقائق إحماء، 35 دقيقة الجزء التطبيقي، 5 دقائق للتهدئة) وتلقت المجموعة التجريبية البرنامج من خلال المدرس وبمساعدة برمجية حاسوب تم تصميمها لهذا الغرض فيما طبقت المجموعة الضابط البرنامج من خلال المدرس فقط وللتحقق من أهداف الدراسة تم وضع درجات قبلية وبعدية لمستوى أفراد كلتا المجموعتين في الوقوف على الذراعين من قبل مجموعة من الخبراء ولتحليل النتائج إحصائيا تم استخدام اختبار(ت) وأظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في القياس البعدي مما يستنتج بان طريقة تعليم مهارة الوقوف على الذراعيين بمساعدة برمجية الحاسوب طريقة أكثر فاعلية من الطريقة التعليمية التقليدية. وأوصت الدراسة بضرورة استخدام هذه البرمجية كوسيلة مساعدة في تعليم مهارة الوقوف على الذراعين لدى طلبة الكلية وضرورة الاستمرار في تصميم وتطبيق مثل هذه البرمجيات في تعليم مهارات الجمباز بأنواعها المختلفة. (الملخص المنشور)
The purpose of this study was to examine the effect of multimedia computer assisted instruction (MCAI), traditional instruction (TI), on learning the ability of handstand skill. 30 male students of 1st grade in University of jordan were randomly assigned into two teaching method groups; TI, MCAI Each group received Eight 50-min periods of instruction divided into three sections: (a) 10-min warm up, (b) 35-min instructional time and (c) 5-min cooldown, TI group participants experienced the handstand skill through a series of progressive skills presented by an instructor. The MCAI group experienced handstand skill through a series of progressive skills presented by teacher and a multimedia computer assisted instruction. All students completed pre, post test-. T test were conducted to determine effect of methodgroups (MCAI, TI). The MCAI methods. Post-test results indicated significant differences on learning handstand skill، and handstand ability test scoresof the MCAI group were more favorable to TI method. However, the MCAI method of instruction tended to be the most effective on handstand skill learning. This study has recommended the necessity of designing the multimedia computer assisted instruction on learning gymnastics skills. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
إعمير، عمر أحمد رزق. (2015). أثر استخدام برمجية حاسوب على تعليم مهارة الوقوف على الذراعين في الجمباز . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 2، يوليو 2015. ص ص. 545-564 تم استرجاعه من search.shamaa.org .