البحث المتقدم
     

فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، عادل بن مشعل بن عزيز آل هادي. مناهج وطرق تدريس التربية الإسلامية، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الباحة، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 63-101
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 2، يوليو 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات البرامج التدريسية  -  تنمية المهارات  -  التربية الاسلامية  -  القرآن  -  طلاب المدارس الثانوية  -  الباحة (السعودية)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث الحالي إلى: 1) الكشف عن مهارات تدبر النصوص القرآنية التي يمكن تنميتها لدى طلاب المرحلة الثانوية. 2) إعداد برنامج مقترح لتنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. 3) دراسة فاعلية البرنامج المقترح في تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وكانت نتائجه كالتالي: 1) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية في أبعاده الثلاثة (المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدَبِّر، المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبر، المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الكريم) لصالح طلاب المجموعة التجريبية. 2) يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والتطبيق البعدي لطلاب المجموعة التجريبية في الدرجة الكلية لاختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية لصالح التطبيق البعدي. 3) توجد علاقة ارتباطيه دالة إحصائيا بين أبعاد اختبار قياس مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية (بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب الشخصية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العلمية للمتدبِّر، بُعد المهارات المتعلقة بالجوانب العملية في تدبر القرآن الكريم). ومن أهم توصيات البحث الحالي: في ضوء النتائج التي توصل إليها البحث يوصي الباحث بما يلي: 1) تضمين البرنامج المقترح في تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية والاستفادة منه ضمن مقرر القرآن الكريم في المرحلة الثانوية حيث إنه يساهم في نقلهم من الدراسة التقليدية للمقرر إلى الدراسة التي تتنوع فيها الطرق والوسائل لتحقيق تدبر الآيات المقررة وفهم المراد منها. 2) الإشارة إلى دليل المعلم الذي تعده وزارة التربية والتعليم وكراسة التلميذ المخصصة لمقرر القرآن الكريم في المرحلة الثانوية وضرورة أن تتضمن نماذج لدروس وأنشطة تعتمد على تنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لما لها من دور في تحقيق التدبر عند قراءة القرآن الكريم. 3) التأكيد على المتخصصين في وضع واختيار مقررات القرآن الكريم في المرحلة الثانوية ومُطورِيها بضرورة تصميم بعض الأنشطة والمهام للوحدات التدريسية لتنمية مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية. 4) عقد دورات تدريبية لمعلمي القرآن الكريم لتدريبهم على استخدام مدخل وطريقة التدبر في تدريس القرآن الكريم وأنشطته، لما لها من دور في تعديل وتحسين طريقة تدريس القرآن الكريم للطلاب، وتحقيق التدبر عند قراءته. 5) تطوير أساليب التقويم بحيث تتضمن قياس تمكن الطلاب من تحقيق مهارات التدبر بأبعادها الثلاثة، لما لها من دور فعّال في تدبر القرآن الكريم وأثر ذلك حتى في مواقف حياة الطالب بصفة عامة. 6) نشر ثقافة التدبر في أوساط المتعلمين، وتبصيرهم بمهارات التدبر، وتدريبهم عليها، مع تعويدهم على استحضاره عند قراءة القرآن الكريم سواء داخل المدرسة أو خارجها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، عادل بن مشعل بن عزيز آل هادي. (2015). فاعلية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات تدبر النصوص القرآنية لدى طلاب المرحلة الثانوية بمنطقة الباحة . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 164، ج. 2، يوليو 2015. ص ص. 63-101 تم استرجاعه من search.shamaa.org .