البحث المتقدم
     

أسباب عزوف الطالبات الجامعيات في الأقضية والنواحي عن ممارسة الأنشطة الرياضية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف نادر، أيوب خسرو. جامعة السليمانية التقنية، المعهد التقني، جمجمال
المؤلف الاضافي عزيز، مهند عبد الإله. قسم النشاط الرياضي، جامعة جرموو.
متغيرات العنوان Reasons of the reluctance of university students in towns and districts to practice sport activities [Article]
الصفحات ص ص. 171-198
المصدر مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 58، ع. 3، أيلول 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات موانع المشاركة  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  النشاطات الرياضية  -  التربية البدنية
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
تهدف الدراسة الى التعرف على الأسباب الحقيقية التي تقف وراء عزوف الطالبات في الجامعات والكليات التي تقع في الأقضية والنواحي عن ممارسة النشاط الرياضي عن طريق بناء مقياس لمعرفة أسباب العزوف، وتكونت عينة البحث من (100) طالبة من كليتي (التربية والعلوم الطبيعية) و(الادارة العامة والثروات الطبيعية) في جامعة جرموو التي تقع في قضاء جمجمال التابع لمحافظة السليمانية للعام الدراسي (2017 2018). وخلصت الدراسة الى أن النظرة السلبية لممارسة المرأة للرياضة في المجتمعات التي تسكن في الاقضية والنواحي والبعيدة عن المدن الرئيسة له تأثير في توجه الطالبات اللواتي يدرسن في الجامعات والكليات التي تقع في تلك المناطق نحو ممارسة النشاط الرياضي فضلاً عن أن تخوف الطالبات من كسر الاعراف والتقاليد المتحفظة في مجتمعات الأقضية والنواحي يُعد واحداً من الاسباب الأخرى في عزوفهن عن ممارسة النشاط الرياضي في كلياتهن التي تقع ضمن هذه الرقعة الجغرافية. (الملخص المنشور)
The study aims at identifying the real reasons behind the reluctance of female students at universities and colleges located in towns and districts to exercise sports. To meet this purpose, an instrument has been designed to find out the causes of this reluctance. The sample consisted of (100) students for the academic year (2017-2018) from both college (Education and Natural Sciences) and college (Public Administration and Natural Resource Management) at the Charmo University located in Chamchamal, a major town of the city Alsulaymania (Kurdistan Region). The study has concluded that the negative perception of women's exercise of sports in communities living in towns and districts far from cities has an impact on the view of students of practicing of physical activities. In addition, the fear of female students from breaking the customs and traditions in conservative districts and areas of other communities is a main reason of their reluctance to doing sports at the universities and colleges that fall within such geographical areas. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
نادر، أيوب خسرو. (2019). أسباب عزوف الطالبات الجامعيات في الأقضية والنواحي عن ممارسة الأنشطة الرياضية . مجلة الأستاذ للعلوم الإنسانية والاجتماعية. مج. 58، ع. 3، أيلول 2019. ص ص. 171-198 تم استرجاعه من search.shamaa.org .