البحث المتقدم
     

دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين أداء الإدارة المدرسية : دراسة تجريبية بالتطبيق على برنامج الإدارة المدرسية (SIMIS) في المدارس الرسمية في لبنان

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع فصل
المؤلف سعد، حسين محمد.
متغيرات العنوان The role of management information systems in improving school management performance :a pilot study applying to the school administration program (SIMIS) in public schools in Lebanon [Chapter]
الصفحات ص ص. 168-186
عنوان الناشر تركيا. Institute of Economic Development and Social Researches Publications (IKSAD). . info@iksad.com. https://www.iksad.com/?lang=en.
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الناشر اسطنبول: Institute of Economic Development and Social Researches Publications (IKSAD)، 2019
الواصفات الاعلام التربوي  -  الاداء  -  الادارة المدرسية  -  المدارس الحكومية  -  البرامج التدريسية  -  لبنان
لغة الوثيقة العربية
البلد تركيا
هدفت الدراسة إلى تقييم العلاقة بين نظم المعلومات الإدارية وأداء الإدارة المدرسية، دراسة تجريبية بالتطبيق على برنامج الإدارة المدرسية (SIMS) في المدارس الرسمية في لبنان، لدى الإداريين والعاملين في المدارس الرسمية، ولتحقيق الهدف من الدراسة اعتمد الباحث المنهج المسحي الوصفي الذي يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة، ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبّر تعبيرا كيفيّا وكميّا، من خلال تصميم استمارة استبيان تم أعدادها خصيصا لهذا الغرض، حيث تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 150 موظف من المدارس الرسمية في لبنان. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والاستنتاجات والتي كان من أهمها: - أنه كلما توفرت المكونات المادية والبرمجية كلما أصبح استخدام برنامج الإدارة المدرسية أسهل ومتاح على الموظفين مما يؤدي إلى تحسين أداء الإدارة المدرسية. - كلما زادت مؤشرات قياس نجاح نظام برنامج الإدارة المدرسية زادت معدلات جودة المعلومات والبرنامج ما يؤثر إيجابا على أداء وفعالية الإدارة المدرسية. (ملخص المؤلف)
The study aimed to evaluate the relationship between management information systems and the performance of school administration. Applied study on the program of the school administration (SIMS) in public schools in Lebanon. This study has followed the analytical and descriptive method. A questionnaire has been used to gather the data for researching tools. It was applied on a sample of (150) employees who were randomly selected from their original society. The study reached a set of results and conclusions, the most important of which were: 1) The more software and hardware components are available the easier it will be to use the school administration program، which will improve the performance of school administration. 2) The more indicators to measure the success of the school management program the higher the quality of information and the program، which positively affects the performance and effectiveness of school administration. (Author's abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
سعد، حسين محمد. (2019). دور نظم المعلومات الإدارية في تحسين أداء الإدارة المدرسية : دراسة تجريبية بالتطبيق على برنامج الإدارة المدرسية (SIMIS) في المدارس الرسمية في لبنان. (ص ص. 168-186 ). اسطنبول: Institute of Economic Development and Social Researches Publications (IKSAD). تم استرجاعه من search.shamaa.org .