البحث المتقدم
     

دراسة مسحية تحليلية للخصائص المنهجية والبحثية في الدراسات المتعلقة بمعلمي الطلبة الموهوبين بين فترة 2000 إلى 2017

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الفودري، مريم خالد. دكتوراه، قسم تربية الموهوبين، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين
المؤلف الاضافي الجاسم، فاطمة أحمد. تربية الموهوبين، قسم تربية الموهوبين، كلية الدراسات العليا، جامعة الخليج العربي، مملكة البحرين.
متغيرات العنوان A review of research methods and characteristics of studies related to teachers of gifted students during 2000-2017 [Article]
الصفحات ص ص. 95-114
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 10، ع. 19، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الموهوبون  -  دراسات عبر الثقافات  -  منهجية البحث  -  الابحاث  -  القرن الحادي والعشرون
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
هدفت هذه الدراسة إلى مسح الدراسات العربية التي تناولت الخصائص المنهجية والبحثية المتعلقة بمعلمي الطلبة الموهوبين في الفترة من 2000-2017، المنشورة في قواعد البيانات التابعة لمكتبة جامعة الخليج العربي، وتحليل مضامينها للوقوف على أهم ما توصلت إليه فيما يتعلق بمعلمي الطلبة الموهوبين. وتكونت عينة الدراسة من (42) دراسة منشورة وغير منشورة، واتبعت الدراسة المنهج المسحي التحليلي لمضمون الدراسات السابقة، وتم تفريغ البيانات عن طريق أداة من إعداد الباحثتين. وتشير النتائج إلى أن أكثر الأهداف التي بحثت في دراسات معلمي الطلبة الموهوبين هي كفايات المعلمين، وأن هناك تزايدا في عدد الدراسات المنشورة في السنوات الخمس الأخيرة، كما توصلت الدراسة إلى أن أكثر المناهج المتبعة شيوعاً هو المنهج الوصفي، وأكثر الدراسات شملت بيانات كمية، وتقع نوعية الدراسات في الدراسات المسحية، كما أن أكثر الأدوات استخداماً هي الاستبانة، وأن أغلب عينات الدراسات كانت عشوائية بسيطة، والعينة المستهدفة الأكثر تناولاً هي عينة المعلمين، وأن أكثر الدراسات بلغ حجم عينتها 200-250، وكانت العينات الأكثر استهدافاً هي الذكور والإناث. (الملخص المنشور)
This study aimed to review and analyze research methods and characteristics of Arabic studies conducted in relation to teachers of gifted students from 2000 to 2017, which were published in the databases of the library of the Arabian Gulf University. It focused on major findings of these studies. To achieve this objective, an analytical method was applied to a sample of (42) published and unpublished studies, using a research instrument developed by the researchers. The results revealed that the objectives of most of the studies reviewed focused on the competencies of teachers of gifted students. The most common method used was the descriptive method, depending on quantitative data collected through questionnaires. In addition, most of the samples were randomly selected whose sizes ranged between 200-250 participants, covering male and female teachers. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الفودري، مريم خالد. (2019). دراسة مسحية تحليلية للخصائص المنهجية والبحثية في الدراسات المتعلقة بمعلمي الطلبة الموهوبين بين فترة 2000 إلى 2017 . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 10، ع. 19، 2019. ص ص. 95-114 تم استرجاعه من search.shamaa.org .