البحث المتقدم
     

الحاجات الإرشادية لطلبة مدارس الموهوبين بولاية الخرطوم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الحدابي، داود عبد الملك. الجامعة الإسلامية العالمية، ماليزيا
المؤلف الاضافي العودري، إشراق عبد الولي فارع. دكتوراه، السودان.
متغيرات العنوان Students’ counseling needs at gifted schools in Khartoum state [Article]
الصفحات ص ص. 1-21
المصدر المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 10، ع. 19، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقدير الاحتياجات  -  الارشاد التربوي  -  الموهوبون اكاديميا  -  المدارس  -  الخرطوم (السودان: ولاية)
لغة الوثيقة العربية
البلد اليمن
تهدف هذه الدراسة التعرّف إلى الحاجات الإرشادية للطلاب الموهوبين بمدارس ولاية الخرطوم، والكشف عن الفروق بين الحاجات الإرشادية في ضوء بعض المتغيرات (العمر، النوع، الصف، المدرسة). ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وتكون مجتمع الدراسة من جميع الطلبة الموهوبين التابعين للهيئة القومية لرعاية الموهوبين البالغ عددهم (258) من الذكور والإناث، تم إجراء مسح شامل لمجتمع الدراسة (172) طالباً موهوباً، (86) من الذكور، و(86) من الإناث، وقد توزعت العينة على (3) مناطق تعليمية ( الخرطوم – أم درمان – بحري). ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء مقياس الحاجات الإرشادية احتوى على (72) فقرة، توزعت على (6) مجالات (النفسي، المدرسي، الاجتماعي، المهني، الصحي، الأسرى)، وحللت البيانات بواسطة SPSS واختيار الوسائل الإحصائية المناسبة. وقد توصلت الدراسة إلى أن السمة العامة للحاجات الإرشادية للمقياس بكل أبعاده تتسم بوسطية منخفضة، حيث ظهرت كل الحاجات منخفضة عدا المجال الصحي ظهر مرتفعاً، ويليه المجال الأسري كان متوسطاً. كما أظهرت النتائج أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائياً بين الحاجات الإرشادية في ضوء متغيرات العمر، والنوع، والصف، والمدرسة. وخرجت الدراسة ببعض التوصيات منها: ضرورة تيقظ المرشدين النفسيين في المدارس لأهمية إرشاد الطلبة الموهوبين في المجال الصحي، والتركيز على الأنشطة في هذا الجانب، لما لذلك من أثر إيجابي في توافقهم النفسي والاجتماعي داخل المدرسة وخارجها. وأيضا تضافر جهود الأسرة والمدرسة في مواجهة مشكلات الطلبة الموهوبين، والتركيز على مجال إرشاد الوالدين ومساعدتهم في حل المشكلات الأسرية. (الملخص المنشور)
The study aimed at investigating the students’ counselling needs at gifted schools in Khartoum. The sample of the study consisted of 172 out of 258 students. 86 were male students and 86 were female students from three education districts namely Khartoum, Umdarman and Bahri. A questionnaire of 72 items was developed, standardized and distributed. Then, data was collected and analysed using SPSS package. The results showed that the counselling needs for the gifted sample vary. Health Counselling needs were high and the family counselling needs were second in ranking whereas the results of the rest dimensions namely school, social and professional counselling needs were low. The study concluded with a set of recommendations particularly in the area of health counselling needs as well as strengthening the cooperation between schools’ counsellors and parents. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الحدابي، داود عبد الملك. (2019). الحاجات الإرشادية لطلبة مدارس الموهوبين بولاية الخرطوم . المجلة الدولية لتطوير التفوق. مج. 10، ع. 19، 2019. ص ص. 1-21 تم استرجاعه من search.shamaa.org .