البحث المتقدم
     

صعوبات التقويم في مادة الكيمياء لطلبة المرحلة المتوسطة في محافظة القادسية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المشكور، رشوان جليل سعيد. طرائق تدريس الكيمياء، قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية، جامعة القادسية
الصفحات ص ص. 429-461
المصدر مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. مج. 18، ع. 2، 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  التقييم  -  الكيمياء  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  اتجاهات المعلمين  -  المعلمات  -  القادسية (العراق: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على صعوبات التقويم في مادة الكيمياء لطلبة المرحلة المتوسطة في محافظة القادسية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات، وتكونت عينة البحث من (72) مدرس ومدرسة كيمياء منهم (27) مدرس و(45) مدرسة من مديرية تربية القادسية، واستخدم الباحث أداة الاستبيان لجمع البيانات بعد تطبيقه على المدرسين والمدرسات ممن لديهم خبرة خمس سنوات فما فوق بعد التأكد من صدق وثبات المقياس (الأداة). وقد استخدم الباحث المتوسطات الحسابية لغرض تفسير النتائج. وقد أظهرت النتائج أن مستوى صعوبات التقويم في مادة الكيمياء من وجهة نظر المدرسين والمدرسات في محافظة القادسية كان مرتفعا إذ بلغ المتوسط الحسابي (2,57) وقد جاءت مستوى الصعوبات وفق الترتيب الآتي: في الرتبة الأولى الفقرة (9) التي تنص على "قلة الدورات التدريبية التي تمكن المدرسين من الاطلاع على أساليب التقويم الحديثة"، وفي الرتبة الثانية جاءت الفقرة (14) التي تنص على "حاجة أساليب التقويم في مادة الكيمياء لوقت طويل من الحصة الصفية"، وفي الرتبة الثالثة جاءت الفقرة (20) التي تنص على"ازدحام عدد الطلبة في الصف الواحد بشكل يفقد التوافق مع عدد الأجهزة والمواد المختبرية المتوفرة في المختبر عند عملية التقويم"، وجاءت في الرتبة قبل الأخيرة الفقرة (27) التي تنص على "يصعب إعطاء تقويم لكل نشاط من الأنشطة التي يقدمها الطالب" ، وجاءت في الرتبة الأخيرة الفقرة (1) التي تنص على"افتقار المدرس للحرية في اختيار أدوات التقويم المناسبة لقياس أداء الطالب"، كما قدم الباحث مجموعة من التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)
The current research aims to identify the difficulties evaluating in chemistry for students in middle school in Qadisiyah province from the perspective of teachers, and formed the research sample of (27) teachers chemistry of them (72) male teachers and (54) female teachers from the divine educational directorate, the researcher used the tool questionnaire to collect data after its application to teachers who have five years' experience and over after confirmation of the validity and reliability of the scale (the tool) researcher has used the averages for the purpose of interpreting the results. The results showed the level of calendar in chemistry from the standpoint of teachers in Qadisiyah province difficulties was high, at the arithmetic average (7542). The level of difficulty came in the order the following: in the first rank of paragraph (9) which provides that "the lack of training courses that enable teachers to see the modern assessment methods", and in the second paragraph came rank (45), which states "need calendar in chemistry methods for a long time from the classroom portion," in the third rank paragraph came (72) which states that "congestion number of students per class is losing compatibility with the number of devices and laboratory materials available in the laboratory when the evaluation process "and came in rank penultimate paragraph (72), which states," is difficult to give a calendar for each of the activities provided by the student that, "came in last with paragraph (4) which states that" the lack of teacher freedom in choosing the appropriate calendar tools for measuring student performance "as the researcher presented a set of recommendations and proposals. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المشكور، رشوان جليل سعيد. (2018). صعوبات التقويم في مادة الكيمياء لطلبة المرحلة المتوسطة في محافظة القادسية من وجهة نظر المدرسين والمدرسات . مجلة القادسية في الآداب والعلوم التربوية. مج. 18، ع. 2، 2018. ص ص. 429-461 تم استرجاعه من search.shamaa.org .