البحث المتقدم
     

الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في كلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الخمايسة، عمر. قسم علم النفس والتربية الخاصة، كلية الأميرة عالية الجامعية، جامعة البلقاء التطبيقية
الصفحات ص ص. 669-692
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 165، ج. 1، أكتوبر 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات كلية الأميرة عالية الجامعية (الاردن)  -  الضغط النفسي  -  الطلاب الجامعيون  -  البنات  -  التخصص الرئيسي الجامعي  -  تربية ذوي الاحتياجات الخاصة
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة، في كلية الأميرة عالية الجامعية، في ضوء بعض المتغيرات (السنة الدراسية، المعدل التراكمي، نوع القبول، معدل دخل الأسرة)، ولتحقيق أغراض الدراسة تم تطبيق مقياس الضغوط النفسية لدى طلبة الجامعة، والمتكون من (60) فقرة، والذي يقيس الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في كلية الأميرة عالية الجامعية، وبشكل كلي، على عينة بلغت (295) طالبة، للعام الدراسي (2014/2015) من الفصل الدراسي الثاني، من كافة المستويات الدراسية الأربعة، وتم اختيار عينة الدراسة بالطريقة العشوائية البسيطة، وأظهرت نتائج الدارسة إلى أن (90%) من أفراد عينة الدراسة لديهم مستوى مرتفع من الضغوط النفسية، ونسبة (10%) من أفراد عينة الدراسة لديهم مستوى متوسط من الضغوط النفسية، وفيما أظهرت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05) على درجة الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في كلية الأميرة عالية الجامعية، باختلاف متغير السنة الدراسية ومتغير معدل دخل الأسرة. وفيما أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α= 0,05) على درجة الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في كلية الأميرة عالية، باختلاف متغير المعدل التراكمي ولصالح معدل (جيد ومقبول)، ومتغير نوع القبول ولصالح نوع القبول على النظام (موازي). (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الخمايسة، عمر. (2015). الضغوط النفسية لدى طالبات تخصص التربية الخاصة في كلية الأميرة عالية الجامعية في ضوء بعض المتغيرات . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 34، ع. 165، ج. 1، أكتوبر 2015. ص ص. 669-692 تم استرجاعه من search.shamaa.org .