البحث المتقدم
     

الاجهاد النفسي وأساليب التعامل معه وعلاقتهما بمرونة الانا لدى عينة من تدريسيات جامعة البصرة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف علي، أسماء صالح. قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة البصرة
المؤلف الاضافي محمد، إكثار خليل إبراهيم. قسم العلوم التربوية والنفسية، كلية التربية للعلوم الانسانية، جامعة البصرة.
متغيرات العنوان Psychological fatigue and the strategies to deal with it and their relation to the flexibility of the ego among a sample of female instructors at the University of Basrah [Article]
الصفحات ص ص. 242-259
المصدر مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. مج. 44، ع. 2، 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة البصرة (العراق)  -  الصحة النفسية  -  اساتذة الجامعات  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد العراق
هدفت الدراسة الى قياس استراتيجيات التعامل مع الاجهاد النفسي وعلاقتها بالمرونة النفسية على عينة من تدريسيات جامعة البصرة من المتزوجات وغير المتزوجات وقد اختبرت عينة قوامها (70) تدريسية من مختلف الكليات والاختصاصات وقد اظهرت نتائج الدراسة الى: 1) تمتع عينة البحث بمجموعة من الاستراتيجيات للتعامل مع الاجهاد النفسي. 2) اظهرت عينة البحث قدراً من الاجهاد النفسي. 3) ان عينة البحث لا تتمتع بمستوى من المرونة في التعامل مع الاجهاد. 4) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى عينة البحث على مقياس الاجهاد النفسي. 5) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية لدى عينة البحث على مقياس مرونة الانا. 6) توجد علاقة ارتباطيه بمستوى جيد بين استراتيجيات التعامل مع الاجهاد ومرونة الانا. 7) توجد علاقة سالبة بين الاجهاد النفسي ومرونة الانا لدى افراد عينة البحث. (الملخص المنشور)
The study aimed at measuring the strategies that deal with psychological fatigue and their relationship to the flexibility of the ego among (70) female instructors at the university of Basrah (married & single). The study concluded that the sample suffers from psychological fatigue and does not have flexibility to face it. It also assured that there are statistically significant differences among the strategies, fatigue and flexibility and that there is no correlative relationship between the strategies and the flexibility of the ego and there is a negative relationship between fatigue and flexibility. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
علي، أسماء صالح. (2019). الاجهاد النفسي وأساليب التعامل معه وعلاقتهما بمرونة الانا لدى عينة من تدريسيات جامعة البصرة . مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية. مج. 44، ع. 2، 2019. ص ص. 242-259 تم استرجاعه من search.shamaa.org .