البحث المتقدم
     

فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية في المسار المصري بمحافظة الأحساء

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الشاذلي، عادل إبراهيم عبد الله. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الأزهر
الصفحات ص ص. 733-782
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 177، ج. 2، يناير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تكوين المفاهيم  -  الامان  -  مهارات التفكير  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  الأحساء (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يهدف هذا البحث إلى: قياس فاعلية وحدة تعليمية باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية مفاهيم الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية في مقرر الدراسات الاجتماعية. واعتمد البحث على المنهج الوصفي لتحديد مفاهيم الأمن الفكري في مقرر الدراسات الاجتماعية. والمنهج التجريبي لقياس فاعلية وحدة تعليمية بعنوان "مفاهيم الأمن الفكري" باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفكري في مقرر الدراسات الاجتماعية في المرحلة الإعدادية. اختبرت صحة الفروض الآتية: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس القبلي لاختبار مفاهيم الأمن الفكري في مقرر الدراسات الاجتماعية. 2) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية ودرجات أفراد المجموعة الضابطة في اختبار مفاهيم الأمن الفكري في القياس البعدي لصالح أفراد المجموعة التجريبية. 3) توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدي في اختبار مفاهيم الأمن الفكري لصالح القياس البعدي. ومن أهم النتائج وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مفاهيم الأمن الفكري لصالح أفراد المجموعة التجريبية "كما أظهرت نتائج الدراسة تحسناً دالاً في استجابات أفراد المجموعة التجريبية بعد تعرضهم لدراسة وحدة (مفاهيم الأمن الفكري) في الدراسات الاجتماعية باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب في مفاهيم الأمن الفكري "وأبعاده الأربعة" تفوقاُ واضحاً على أفراد المجموعة الضابطة التي لم تدريس الوحدة باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الشاذلي، عادل إبراهيم عبد الله. (2018). فاعلية استراتيجية التعلم المقلوب في تنمية بعض مفاهيم الأمن الفكري لدى طلاب المرحلة الإعدادية في المسار المصري بمحافظة الأحساء . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 177، ج. 2، يناير 2018. ص ص. 733-782 تم استرجاعه من search.shamaa.org .