البحث المتقدم
     

معايير توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء بعض المتغيرات

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المغذي، عادل بن عايض. أصول التربية، قسم التربية، الجامعة الإسلامية، المدينة المنورة، المملكة العربية السعودية
الصفحات ص ص. 299-343
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 177، ج. 2، يناير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعايير  -  الالعاب التربوية  -  تكنولوجيا التعليم  -  التعلم الالكتروني  -  التربية على القيم  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  اتجاهات المعلمين
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة بيان معايير توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي لتحقيق هذا الهدف، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات والمعلومات، وتكونت عينة الدراسة من عدد (200) معلماً ومعلمة من معلمات المرحلة الابتدائية، وتوصلت إلى النتائج التالية: يمكن توظيف الألعاب الإلكترونية في مجال تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية من خلال ما يلي: الابتعاد عن وضع الصور أو الرسومات التي تخالف ثقافة المجتمع على هذه الألعاب، وضع ضوابط ولوائح معينة عن استيراد الألعاب الإلكترونية، تصميم الألعاب التي تحفز الذكاء والتفكير، وضع ضوابط لهذه الألعاب تضمن استخدامها في غير أوقات المذاكرة، ضرورة ألا تكون ممارسة الألعاب خاصة التي تتضمن حروب ومغامرات في أوقات متأخرة من الليل، وضع ضوابط للعبة تمنع من الاعتداء على الآخرين، تصميم اللعبة بطريقة تبرز أن المنافس ليس عدواً وينبغي المحافظة على العلاقة الطيبة معه بعد انتهاء اللعبة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات فيما يتعلق بكيفية توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأثر متغير الخبرة التدريسية لدى المعلمين والمعلمات في رؤيتهم لكيفية توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية، أن معلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية الذين تتراوح سنوات خبرتهم في مجال التدريس أقل من (3) سنوات أكثر إيجابية في رؤيتهم لكيفية توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية. (الملخص المنشور)
The current study aimed at utilizing the electronic games in developing some positive values among the primary stage pupils. The study adopted the descriptive method and made use of a questionnaire for gathering data. The participants of the study were 200 teachers (males and females) working in primary schools. The results of the study revealed that the electronic games could be utilized in developing some positive values among the primary stage pupils taking into consideration the following points: avoiding pictures or drawings that conflict with the culture of the society، setting rules and legislations for importing the electronic games، designing games which develop intelligence and thought، setting rules for playing such games in times different from that of studying، avoiding playing wars and adventures games late at night، setting rules that pan harming the competitor، and designing games showing the competitor as a friend not an enemy and that good relations should be kept after finishing the game. The results of the study revealed that there were no statistically significant differences between the mean scores attained by the teachers (males and females) in their views concerning how to utilize the electronic games in developing some positive values among the primary stage pupils. There were statistically significant differences resulting from the years of experience among the male and female teachers in their views concerning utilizing the electronic games as those whose years of experiences were less than 3 years were more positive in their views of how to utilize the electronic games in developing some positive values among the primary stage pupils. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المغذي، عادل بن عايض. (2018). معايير توظيف الألعاب الإلكترونية في تنمية بعض القيم لدى أطفال المرحلة الابتدائية من وجهة نظر المعلمين والمعلمات في ضوء بعض المتغيرات . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 177، ج. 2، يناير 2018. ص ص. 299-343 تم استرجاعه من search.shamaa.org .