البحث المتقدم
     

أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف القحطاني، ظبية بنت جار الله فلاح. ماجستير، التربية، المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك خالد
متغيرات العنوان [Article]
الصفحات ص ص. 443-511
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 177، ج. 1، يناير 2018
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تدريس الرياضيات  -  طرائق التدريس  -  التحصيل الدراسي  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  التفكير الناقد  -  طلاب المدارس المتوسطة  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى تعُّرف أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلُّم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وللتحقق من هدف البحث، تم استخدام المنهج شبه التجريبي، حيث قامت الباحثة بتصميم برنامج الإلكتروني مدمج، وإعداد أداتي البحث المتمثلة في اختباري التحصيل ومهارات التفكير الناقد في وحدة "الأعداد الصحيحة"، واختيار عينة عشوائية قدرها (50) طالبة من طالبات الصف الأول المتوسط بمنطقة عسير، وتم تقسيمها إلى مجموعتين متكافئتين: تجريبية مكونة من (25) طالبة درست وفق التعلُّم المدمج، وضابطة مكونة من (25) طالبة درست باستخدام الطريقة المعتادة. وتم التحقق من تكافؤهما بتطبيق الاختبارين قبليا على مجموعتي البحث. وقد تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الدراسي الأول من العام 1436هـ/ 1437هـ، تم بعدها تطبيق الاختبارين على المجموعتين. وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0،05) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختباري التحصيل ومهارات التفكير الناقد لصالح طالبات المجموعة التجريبية. كما كان للتعلُّم المدمج أثرًا في رفع التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط. وفي ضوء هذه النتائج قدمت الباحثة بعض التوصيات والمقترحات. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
القحطاني، ظبية بنت جار الله فلاح. (2018). أثر تدريس الرياضيات باستخدام التعلم المدمج على التحصيل وتنمية مهارات التفكير الناقد لدى طالبات الصف الأول المتوسط . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 37، ع. 177، ج. 1، يناير 2018. ص ص. 443-511 تم استرجاعه من search.shamaa.org .