البحث المتقدم
     

أثر التعلم بالإكتشاف بمساعدة الحاسوب في تنمية عمليات العلم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن

[الملخّص] 
النوع مقال
رقم الوثيقة 011474
المؤلف العبادي، حامد مبارك. كلية التربية، جامعة اليرموك
المؤلف الاضافي الشبول، فتحية. كلية التربية، جامعة اليرموك.
متغيرات العنوان The effect of discovery learning through computer assisted instruction in developing science processes of third grade students in Jordan [Article]
الصفحات ص ص. 301-315
المصدر المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 3، أيلول 2007
الواصفات التدريس بمساعدة الحاسوب  -  نظريات التعلم  -  التعليم الاساسي  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر طريقة التعلم بالاكتشاف بمساعدة الحاسوب في تنمية عمليات العلم (الملاحظة والتنصيف والتنبؤ) لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن، ومقارنتها بطريقة الاكتشاف والطريقة التقليدية. تم اختيار عينة الدراسة بالطريقة القصدية حيث تمكنت من 90 طالبا وطالبة من طلاب الصف الثالث الأساسي وزّعوا بشكل عشوائي على ثلاث مجموعات. تم اختيار وحدة دراسية من كتاب العلوم المقرر للصف الثالث الأساسي في الأردن وحوسبتها وفق طريقة التعلم بالاكتشاف بمساعدة الحاسوب، وتدريسها لإحدى المجموعات الثلاث، بينما درست المجموعة الثانية وفق طريقة التعلم بالاكتشاف، والمجموعة الثالثة وفق الطريقة التقليدية. وقد أظهرت النتائج تفوق الطلبة الذين تعلّموا وفق طريقة التعلّم بالاكتشاف بمساعدة الحاسوب في التحصيل لعمليات العلم على أقرانهم الذين تعلّموا وفق طريقة التعلّم بالاكتشاف والطريقة التقليدية. كما أظهرت النتائج تفوق أفراد مجموعة التعلم بالاكتشاف على أفراد مجموعة التعلّم بالطريقة التقليدية في الأداء الكلي لتحصيل عمليات العلم، وعلى كل عملية من عمليات العلم الثلاث. وفي ضوء نتائج الدراسة، تم تقديم التوصيات المناسبة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
العبادي، حامد مبارك.. (2007). أثر التعلم بالإكتشاف بمساعدة الحاسوب في تنمية عمليات العلم لدى طلبة الصف الثالث الأساسي في الأردن . المجلة الأردنية في العلوم التربوية. مج. 3، ع. 3، أيلول 2007. ص ص. 301-315 تم استرجاعه من search.shamaa.org .