البحث المتقدم
     

أثر تحسين البيئة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة على تعزيز التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حموه، نهى طارق محمد. رياضيات، إدارة تعليم ينبع، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي الذبياني، نورة عايد عيد. إدارة تعليم ينبع، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 353-401
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 176، ج. 2، ديسمبر 2017
الواصفات البيئة التربوية  -  ادارة الجودة الشاملة  -  التعزيز  -  التحصيل الدراسي  -  طلاب المدارس الثانوية  -  ينبع (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة تعرف واقع تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين البيئة المدرسية ومعوقات تطبيقها، في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع، والكشف عن العلاقة الارتباطية بين البيئة المدرسية الجديدة، وبين التحصيل الدراسي، وتم استخدام المنهج الوصفي الارتباطي وتكونت عينة الدراسة النهائية من (40) مديرة ووكيلة مدرسة ثانوية واللواتي يعملن في المدارس الثانوية التابعة لإدارات التربية والتعليم بمحافظة ينبع للعام الدّراسي 1436/1437هـ. وكانت أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: 1) أن واقع تطبيق مبادئ (التركيز على المستفيد، الانتفاع بالموارد البشرية، مبدأ التحسين المستمر، تشكيل فرق العمل) لتحسين البيئة المدرسية في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع كان بدرجة متوسطة. 2) أن واقع تطبيق مبادئ (القيادة الموجهة، اتخاذ القرارات، التخطيط الاستراتيجي) لتحسين البيئة المدرسية في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع كان بدرجة كبيرة. 3) أن مستوى معوقات تطبيق إدارة الجودة الشاملة في مدارس المرحلة الثانوية للبنات بمحافظة ينبع كان بدرجة كبيرة. 4) أن هناك علاقة ارتباطية موجبة قوية البيئة المدرسية التي تطبق إدارة الجودة الشاملة وبين مستوى التحصيل الدراسي في المدارس الثانوية للبنات بمحافظة ينبع. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة من نتائج قدمت عدداً من التوصيات أبرزها: 1) تدريب مديرات المدارس الثانوية بمحافظة ينبع على تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة لتحسين البيئة المدرسية. 2) تدريب مديرات المدارس الثانوية بمحافظة ينبع على التغلب على الصعوبات التي تعيق تطبيق إدارة الجودة الشاملة من خلال إكسابهم الأساليب والاستراتيجيات المناسبة للتغلب عليها. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حموه، نهى طارق محمد. (2017). أثر تحسين البيئة المدرسية في ضوء إدارة الجودة الشاملة على تعزيز التحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الثانوية بمحافظة ينبع . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 176، ج. 2، ديسمبر 2017. ص ص. 353-401 تم استرجاعه من search.shamaa.org .