البحث المتقدم
     

المهارات القيادية لقادة مدراس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي بالمملكة بالعربية السعودية : دراسة حالة على محافظتي الخرج والدلم

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الغامدي، محمد بن علي بن سعد. دراسات عليا، ماجستير، قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج، المملكة العربية السعودية
المؤلف الاضافي القحطاني، مبارك فهيد. الإدارة التربوية، قسم العلوم التربوية، كلية التربية، جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج، المملكة العربية السعودية.
الصفحات ص ص. 173-238
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 176، ج. 2، ديسمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المهارات  -  القيادة  -  قادة الفريق التعليمي  -  التعليم العام  -  تأثير المجتمع المحلي  -  دراسات الحالة  -  الخرج (السعودية: محافظة)  -  الدلم (السعودية: محافظة)
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة إلى الكشف عن درجة توافر المهارات القيادية (التصويرية، الفنية، والإنسانية) لقادة المدارس للحد من تأثيرات المجتمع المحلي، والتعرف على المعوقات التي تواجه القائد المدرسي عند الحد من تأثيرات المجتمع المحلي، والكشف عن الفروق ذات دلاله إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة والتي تعزى لمتغير (المؤهل، سنوات الخبرة، المرحلة الدراسية، نوع المدرسة). وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وعليه، يتكون من جميع قادة مدارس التعليم العام والأهلي (الابتدائي، المتوسطة، والثانوية) بمحافظتي الخرج والدلم والبالغ عددهم (138)، وفق إحصاءات إدارة التعليم لعام 2017. وقد بلغ عدد عينة الدراسة (116) قائد مدرسي ويمثل نسبة (84%) من مجتمع الدراسة. توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج التالية: 1) أن درجة توافر المهارات القيادية لقادة مدارس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي (عالية)، حيث جاءت المهارات الإنسانية بالمرتبة الأولى، تليها المهارات الفنية، وبالمرتبة الأخير المهارات التصورية، وان درجة توافر جميع المهارات (التصويرية، الفنية، والإنسانية) (عالية). 2) أن درجة توافر المعوقات التي تحد من فعالية قادة مدارس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي (متوسطة)، بمتوسط (3.25) بانحراف معياري (0.54)، حيث جاءت عبارة (قِلَّة الصلاحيات الممنوحة للقائد المدرسي التي تحد من تفاعله مع المجتمع المحلي) بالمرتبة الأولى، وعبارة (ضعف قنوات الاتصال مع المجتمع المحلي) بالمرتبة الأخيرة. 3) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) فأقل بين آراء عينة الدراسة في المحوري (المهارات القيادية، المعوقات) تعزى لمتغيرات (المؤهل العلمي، المرحلة الدراسية، سنوات الخدمة، نوع المدرسة). وتوصلت الدراسة إلى أبرز التوصيات التالية: 1) عقد دورات وورش تدريبية تهدف إلى إبراز الجهود التي ينبغي أن يقوم بها قادة المدارس في خدمة المجتمع المحلي، وتعريفهم بالأنشطة والبرامج المناسبة لتوعية أفراد المجتمع المحلي والرقي بهم. 2) منح قادة المدارس الصلاحيات اللازمة لدعم تفاعلهم مع المجتمع المحلي. 3) ضرورة تسليط الضوء إعلاميا على ما تقدمه المدارس من أنشطة وبرامج تهدف إلى توعية المجتمع المحلي والإشادة من خلاله على قادة المدارس المتفاعلين والمتميزين في خدمة المجتمع المحلي. 4) إنشاء مجلس استشاري خاص بأولياء الأمور مرتبط مباشرة بالوزير يتم من خلاله الاستماع إلى أبرز الآراء والمقترحات من قبل أولياء الأمور وعن البرامج والأنشطة المساهمة في تعزيز وتقوية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 5) الاستفادة من المباني والتجهيزات المدرسية والقاعات الموجودة في المدرسة لخدمة المجتمع المحلي. 6) تدريب المعلمين على خدمة المجتمع المحلي، وتلبية متطلباته والمساهمة في معالجة الظواهر المؤثرة على تحقيق الأهداف التربوية. مقترحات الدراسة: يقترح الباحث القيام بالدراسات التالية: 1) دور الإدارة المدرسية في تقوية العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي. 2) دور القائد المدرسي في تنمية المسؤولية الاجتماعية للعاملين في المدرسة. 3) دور القائد المدرسي في استثمار الإمكانات المتوفرة في خدمة المجتمع المحلي. 4) دور المجتمع المحلي في تطوير العمل المدرسي. 5) تصور مقترح لإشراك أفراد المجتمع المحلي في رفع كفاءة الأداء للمدارس. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الغامدي، محمد بن علي بن سعد. (2017). المهارات القيادية لقادة مدراس التعليم العام للحد من تأثيرات المجتمع المحلي بالمملكة بالعربية السعودية : دراسة حالة على محافظتي الخرج والدلم. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 36، ع. 176، ج. 2، ديسمبر 2017. ص ص. 173-238 تم استرجاعه من search.shamaa.org .