البحث المتقدم
     

إضطرابات النطق والكلام لدى تلاميذ الحلقة الأولى بمدارس الأساس ولاية الخرطوم

[الملخّص] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف هارون، بدور التجاني.
المؤلف الاضافي فرح، علي فرح أحمد. مشرف رسالة
تبصرة أطروحة ماجستير. علم النفس التربوي. جامعة النيلين. كلية التربية. 1439 هـ (2017). السودان. الخرطوم. ص. ب: 12702. ت: 00249183776459. ف: 00249183761014. high@neelian.edu.sd . http://neelain.edu.sd
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات علل الكلام  -  صعوبات التعلم  -  التعليم الاساسي  -  طلاب المدارس الابتدائية  -  حل المشكلات  -  الخرطوم (السودان: ولاية)  -  أم درمان (السودان: محلية)
لغة الوثيقة العربية
البلد السودان
هدف هذا البحث للتعرف على مشكلات اضطرابات النطق لدى تلاميذ الحلقة الأولى بمحلية أم درمان وحدة أبو سعد جنوب. اتبعت الباحثة المنهج الوصفي في إجراء هذا البحث حيث استخدمت مقياس اضطرابات النطق أداةً لجمع المعلومات من مجتمع البحث المتمثل في تلاميذ الحلقة الأولى بوحدة أبو سعد جنوب والبالغ عددهم (1321) تلميذاً وتلميذة بالحلقة الأولى. وقد استعانت الباحثة بإدارات المدارس لملء المقياس عن التلاميذ الذين لديهم اضطرابات نطق في بعض الحروف. بعد جمع البيانات تم تفريغها في برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS، حيث تم إجراء اختبار كاي2 للتحقق من فرضيات البحث. وقد توصلت الباحثة إلى عدد من النتائج أهمها: أن نسبة انتشار مشكلات نطق الكلام لدى تلاميذ الحلقة الأولى في منطقة الدراسة دون الـ 10%. وأن من أكثر المشكلات التي تنتشر في منطقة الدراسة تتعلق بحرف الراء، ولا وجود لمشكلات ناجمة عن التداخل اللغوي لدى التلاميذ. كذلك وجدت الباحثة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مدى انتشار مشكلات النطق لدى تلاميذ الحلقة الأولى. كما توصلت لعدم وجود لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين العمر ومشكلات النطق لدى عينة الدراسة. تقدمت الباحثة بعدد من التوصيات أهمها: تأهيل المختصين في مجال اضطرابات النطق بعمل دورات تدريبية مستمرة وورش عمل. وتوعية الأسر (أمهات وآباء) بأهمية دورها في مواجهة الاضطرابات ودورها في نجاح العلاج. وعمل ورش عمل لمعلمي صفوف الحلقة الأولى بحسن المعاملة مع هؤلاء التلاميذ المصابين وإعطائهم فرص المشاركة داخل الحصص وفي الأنشطة المدرسية. كما أوصت بضرورة الاهتمام بتعيين أخصائي نفسي واجتماعي بالمدارس لمساعدة التلاميذ اللذين يعانون من اضطرابات النطق والكلام وذلك بالتوجيه والإرشاد. (ملخص المؤلف)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
هارون، بدور التجاني. (2017). إضطرابات النطق والكلام لدى تلاميذ الحلقة الأولى بمدارس الأساس ولاية الخرطوم (ماجستير). جامعة النيلين كلية التربية، السودان. تم استرجاعه من search.shamaa.org .