البحث المتقدم
     

تطبيق التقييم الذاتي في قطاع التعليم العالي : دراسة لبعض التجارب العربية الناجحة

[الملخّص]  [Résumé] 
النوع مقال
المؤلف خروف، منير. جامعة قالمة
المؤلف الاضافي فريحة، ليندة. جامعة قالمة.
الصفحات ص ص. 369-394
المصدر مجلة العلوم الإنسانية. ع. 48، سبتمبر 2017
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات تقييم الذات  -  التعليم العالي  -  الاتجاهات التربوية  -  التجارب التربوية  -  البلدان العربية
لغة الوثيقة العربية
البلد الجزائر
تكتسي عملية تطبيق التقييم الذاتي في الجامعات أهمية بالغة بما تتضمنه من أبعاد وتأثيرات على اتجاهات أنظمة التعليم العالي. وتهدف هذه الدراسة الى ابراز أهم التجارب الناجحة في تطبيق التقييم الذاتي بالجامعات العربية والتي تتم بصور مختلفة وبدرجات متباينة، من أجل توظيفها في تقييم التقييم الذاتي في الجامعات الجزائرية. وقد خلص البحث الى ان التقييم الذاتي للجامعات لا بد ان يتم وفق نماذج ومقاربات وأن تتوافق هذه المقاربات مع خصوصيات وثوابت كل جامعة من جهة، وتواكب التطورات العالمية من جهة أخرى. (الملخص المنشور)
L'application de l'auto-évaluation dans les universités est importante et influe sur l'évolution des systèmes d'enseignement supérieur. L'objectif de cette étude est de mettre en évidence les expériences les plus réussies dans l'application de l'auto-évaluation des universités arabes, qui sont de différentes façons et à des degrés divers, afin de les utiliser dans l'évaluation de l'auto-évaluation dans les universités algériennes La recherche a conclu que l'auto-évaluation des universités devait être fondée sur des modèles et des approches et s'adapter à la spécificité et aux paramètres de chaque université, d'une part, et les évolutions mondiales, d'autre part. (Résumé publié)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
خروف، منير. (2017). تطبيق التقييم الذاتي في قطاع التعليم العالي : دراسة لبعض التجارب العربية الناجحة. مجلة العلوم الإنسانية. ع. 48، سبتمبر 2017. ص ص. 369-394 تم استرجاعه من search.shamaa.org .