البحث المتقدم
     

التطبيقات التربوية للقاعدة الفقهية "الأمور بمقاصدها" في ميدان التربية والتعليم

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف المحمادي، أحلام بنت أحمد بن عباس. دكتوراه، قسم التربية الإسلامية والمقارنة، جامعة أم القرى
الصفحات ص ص. 583-612
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 1، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  التربية  -  التربية  -  عمليات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدف البحث إلى إبراز التطبيقات التربوية في التعليم المرتبطة بقاعدة الأمور بمقاصدها في ميدان التربية الإسلامية. ومن أبرز نتائج البحث: التأكيد على أهمية التأصيل الإسلامي لعلم التربية انطلاقاً من القواعد الفقهية. وأن التطبيقات التربوية لقاعدة الأمور بمقاصدها في التربية تبرز في مجال أهداف ومقاصد العملية التعليمية. كما أكد على ضرورة السير على المقاصد والأهداف الإسلامية المستنبطة من القرآن الكريم والسنة النبوية, التي سار عليها السَّلف الصالح رضوان الله عليهم في طلب العلم وتَعلُّمه وتعليمه له دور كبير في الإفادة من تراثنا الفكري العريق والإفادة من إسهامات علماء المسلمين فيه. وأوصى البحث بأهمية إقرار مادة دراسية تختص بأحكام النية وآدابها وخاصة ما يتعلق منها بالتربية والتعليم. وإجراء دراسات أخرى حول تطبيقات هذه القاعدة في ميادين التربية الأخرى كالأسرة والمجتمع. كما أكد على ضرورة الانطلاق من مقاصد الشريعة الإسلامية المستمدة من القرآن الكريم والسنة النبوية في إعداد وتقويم العملية التعليمية بأركانها المختلفة. وضرورة إقامة الدورات وورش العمل في تطوير إعداد المعلمين وتزويدهم بمنهجية علماء المسلمين وآثارهم في التعليم. (الملخص المنشور)
The research aims to highlight educational applications in education, Relating to jurisprudence rule 'Things are of its purposes', in the field of Islamic education. Among the most search results emphasize the importance of the Islamic rooting for pedagogy from jurisprudential rules. And educational applications of this rule in the field of education reflected in the goals of the educational process. Also confirmed the need to follow the Islamic goals derived from the Koran and the Sunnah, such as those followed by the Ancestors, God bless them - in the application of science and learning and teaching has a big role to benefit from intellectual heritage and Muslim scholars. The researcher recommended approval of the importance of subject or course specializes the provisions of the intention and Literature, especially those related to education. And conducting other studies on the application of this rule in the field of family and society. Also Recommended the need the starting of the purposes of Islamic law in the preparation and evaluation of the educational process. And the need to set up courses and workshops in the development of teacher training and providing them with the methodology of Muslim Scholars in Education. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المحمادي، أحلام بنت أحمد بن عباس. (2016). التطبيقات التربوية للقاعدة الفقهية "الأمور بمقاصدها" في ميدان التربية والتعليم . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 1، ديسمبر 2016. ص ص. 583-612 تم استرجاعه من search.shamaa.org .