البحث المتقدم
     

فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف المنوفي، سعيد جابر. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم
المؤلف الاضافي الخضر، نوال بنت سلطان محمد. المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة القصيم.
الصفحات ص ص. 419-450
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 1، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات استراتيجيات التعلم  -  تدريس الرياضيات  -  تنمية المهارات  -  مهارات التفكير  -  طلاب المدارس الثانوية  -  البنات
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
سعى البحث لتحقيق الأهداف التالية: 1) توصيف قائمة عادات العقل المنتج والمناسبة لطالبات الصف الأول الثانوي من خلال استقراء وتحليل الأدبيات والدراسات السابقة في هذا المجال. 2) بناء استراتيجية مقترحة في تدريس الرياضيات لتنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي. 3) تنمية عادات العقل المنتج في الرياضيات لدى طالبات الصف الأول الثانوي خلال إجراءات التطبيق الميداني. 4) قياس فاعلية الاستراتيجية المقترحة لتدريس الرياضيات في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول. واستخدم المنهج شبه التجريبي لقياس فاعلية الاستراتيجية المقترحة في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي. وتم اختيار عينة البحث بطريقة قصدية (المدرسة الثانوية الثامنة عشر للبنات ببريدة) وذلك لوجود معلمة تحمل درجة الماجستير في التربية، وأبدت مشكورة استعدادها لتنفيذ التجربة، وتم اختيار فصلين منها عشوائيا (1/4) ويتكون من (36) طالبة يمثل المجموعة التجريبية، (1/3) والذي يتكون من (35) طالبة يمثل المجموعة الضابطة. في ضوء نتائج البحث يمكن تقديم بعض التوصيات منها: 1) تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على عادات العقل حيث أنه الأسلوب المتبع الآن في برامج التنمية المهنية الحديثة. 2) تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على كيفية الدمج بين التعلم القائم على المشكلة واستراتيجيات التعلم التعاوني، وكيفية توظيف ذلك في دروس الرياضيات. 3) تدريب معلمي ومعلمات الرياضيات على كيفية تنمية عادات العقل المنتج بصفة عامة وعادات العقل في الرياضيات بصفة خاصة. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
المنوفي، سعيد جابر. (2016). فاعلية استراتيجية مقترحة لتدريس الرياضيات في تنمية عادات العقل المنتج لدى طالبات الصف الأول الثانوي . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 1، ديسمبر 2016. ص ص. 419-450 تم استرجاعه من search.shamaa.org .