البحث المتقدم
     

العلاقة بين تقدير الذات وكل من أساليب التفكير والتفاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي : دراسة تنبؤية فارقة

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف حسانين، السيد الشبراوي أحمد. الصحة النفسية، كلية التربية؛ علم النفس التعليمي، كلية التربية
المؤلف الاضافي الخصوصي، أيمن منير. علم النفس التعليمي، كلية التربية، جامعة الأزهر، القاهرة.
متغيرات العنوان Relationship between self-esteem, thinking styles and optimism among Al-Azhar University students according to gender and academic specialization :predictive differential study [Article]
الصفحات ص ص. 323-382
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 1، ديسمبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات جامعة الأزهر (مصر)  -  تقييم الذات  -  عمليات التفكير  -  الانماط النفسية  -  الطلاب الجامعيون
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت الدراسة الحالية إلى فحص العلاقة بين تقدير الذات وكل من أساليب التفكير والتفاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر، وإمكانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال أساليب التفكير والتفاؤل، وفحص الفروق في تقدير الذات وأساليب التفكير والتفاؤل تبعاً لتفاعل متغيري النوع (ذكور- إناث) والتخصص (علمي - أدبي). وقد أجريت الدراسة علي عينة: بلغ قوامها (776) طالباً من طلاب كلية التربية بالقاهرة، وطالبات كلية الدراسات الإنسانية وكلية العلوم (بنات) جامعة الأزهر بالقاهرة. وتم تطبيق الأدوات الآتية علي عينة الدراسة: مقياس تقدير الذات (إعداد الدريني وآخرين، د.ت)، ومقياس أساليب التفكير (إعداد أبو هاشم، 2007)، ومقياس التفاؤل (إعداد Scheire, Carver & Bridges, 1994) من تعريب الباحثين. وانتهت نتائج الدراسة إلي وجود علاقة موجبة دالة بين تقدير الذات وبعض أساليب التفكير. وهى: التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الهرمي، الملكي والخارجي، في حين لا توجد علاقة بين تقدير الذات وأسلوب التفكير الحكمي والفوضوي. كما كشفت النتائج عن وجود علاقة موجبة دالة بين تقدير الذات والتفاؤل. علاوة على ذلك فقد أسفرت النتائج عن إمكانية التنبؤ بتقدير الذات من خلال التفاؤل وبعض أساليب التفكير. كما كشفت النتائج عن وجود فروق في تقدير الذات والتفاؤل وفقا للتخصص الدراسي: (علمي/ أدبي) لصالح طلبة العلمي. في حين لم تسفر النتائج عن وجود فروق في تقدير الذات ولا التفاؤل وفقا للنوع ولا وفقا لتفاعل النوع مع التخصص الدراسي. كما أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب التفكير التشريعي، التنفيذي، العالمي، المتحرر، الملكي، الأقلى، الداخلي، والخارجي في اتجاه الذكور، في حين جاءت الفروق في اتجاه الإناث في أساليب التفكير المحلى، المحافظ والهرمي، كما لم تسفر النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في أسلوبي التفكير الحكمي والفوضوي. وقد تم مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة، وتم تقديم مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. (الملخص المنشور)
The current study aimed at exploring the relationship between self-esteem, thinking styles and optimism among Al-Azhar University Students. It also aimed at predicting self-esteem from thinking styles and optimism and investigating differences in self-esteem, thinking styles and optimism according to gender and academic specialization. The participants were 776 students from Al-Azhar University from faculties of Education (boys), Humanities (girls), and Science (girls). Self-esteem scale, thinking styles scale and optimism scale were utilized in the current study. The results reveled that there is a significant relationship between self-esteem and the following thinking styles: legislative, executive, global, progressive, hierarchic, monarchic, and external. Also, self-esteem can be predicted from optimism and some thinking styles. Additionally, the results showed that there are significant differences in self-esteem and optimism according to academic specialization in favor of scientific specialization while there are no significant differences in self-esteem and optimism according to gender. Moreover, there are significant differences in most thinking styles in favor of male students. There are no significant differences in all thinking styles according to academic specialization. The results were discussed in the light of the literature and further recommendations for future research were presented. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسانين، السيد الشبراوي أحمد. (2016). العلاقة بين تقدير الذات وكل من أساليب التفكير والتفاؤل لدى طلبة جامعة الأزهر في ضوء متغيري النوع والتخصص الدراسي : دراسة تنبؤية فارقة. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 171، ج. 1، ديسمبر 2016. ص ص. 323-382 تم استرجاعه من search.shamaa.org .