البحث المتقدم
     

علاقة التمكين الإداري بمدى ممارسة الأدوار القيادية لدى مدراء مدارس التعليم العام بدولة الكويت

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الكندري، عيسى محمد. قسم الأصول والإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة الكويت
المؤلف الاضافي يوسف، أحمد خضر. قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الكويت.
متغيرات العنوان The relationship between managerial empowerment levels and public school principals’ leadership practices in Kuwait [Article]
الصفحات ص ص. 415-447
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 3، يوليو 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات التمكين  -  الادارة المدرسية  -  الممارسات التربوية  -  القيادة  -  مديرو المدارس  -  التعليم العام  -  الكويت
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة للتعرف على مستوى التمكين الإداري لدى مدراء المدارس في التعليم العام بدولة الكويت، كما هدفت الدراسة للتعرف على مدى ممارسة مدراء المدارس للأدوار القيادية في المدارس بالإضافة إلى بحث فيما إذا كانت هناك علاقة بين التمكين الإداري وممارسة الأدوار القيادية لدى مدراء المداس داخل مقرات أعمالهم. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي حيث تم استخدام استبانة مغلقة لتجميع البيانات من عينة عشوائية تألفت من (117) مدير مدرسة من الذكور والإناث وفي المناطق التعليمية الست بدولة الكويت (العاصمة- الأحمدي- حولي- الفروانية- الجهراء- مبارك الكبير). توصلت النتائج إلى أن مدراء المدارس بدولة الكويت يتمتعون بمستوى لا بأس به في التمكين الإداري بالإضافة إلى أنهم يمارسون أدواراً قيادية في مقرات أعمالهم. كما توصلت النتائج إلى أن المدراء من الإناث لديهم ممارسة أكبر للقيادة من المدراء الذكور في محاور. 1) بناء الرؤية و المهام المشتركة. 2) تحديث المناهج و البرامج التعليمية. 3) تكنولوجيا التعليم. 4) محور التواصل المجتمعي. كما توصلت النتائج إلى أن المدراء الذين خدموا ثلاثون سنة فأكثر يمارسون دوراً قيادياً أكبر من المدراء الذين خدموا عدداً أقل من السنوات. (الملخص المنشور)
This study aimed to identify Kuwaiti public school principals’ levels of managerial empowerment. In addition, it aimed to address whether these principals are able to practise leadership roles within their schools. The study adopted a quantitative method, and a close-ended questionnaire was sent to a random sample composed of (117) school principals (both males and females). The data collection was conducted across the six educational districts in Kuwait (Al Asma, Al Ahmadi, Hawalli, Al Farwania, Al Jahra and Mubaeak Al Kabeer). The results revealed that school principals were sufficiently empowered and that they were able to practise leadership roles within their schools. The study also revealed that female principals were able to practise a greater degree of leadership roles than male principals, particularly in the following areas: (1) vision and cooperative mission building, (2) curriculum and program updating, (3) learning technology and (4) community communication. In addition, the results showed that those who had been principals for 30 years or more had greater roles in leadership practice. (Published abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الكندري، عيسى محمد. (2016). علاقة التمكين الإداري بمدى ممارسة الأدوار القيادية لدى مدراء مدارس التعليم العام بدولة الكويت . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 3، يوليو 2016. ص ص. 415-447 تم استرجاعه من search.shamaa.org .