البحث المتقدم
     

أثر افتقاد الشواهد القرآنية على البنية المعرفية لدى المتعلمين : دراسة تحليلية على مقررات العلوم الإنسانية في الأردن لعام 2016/2017م

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف حسن، فاطمة محمد محمود. كلية الأميرة رحمة الجامعية، جامعة البلقاء
الصفحات ص ص. 409-425
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 170، ج. 4، أكتوبر 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات القرآن  -  النمو المعرفي  -  التربية الاسلامية  -  المقررات الدراسية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تهدف الدراسة إلى: 1) التعرف على درجة تحقق مدلولات البناء المعرفي وذلك بالاستناد إلى البرهان الشرعي من خلال النص القرآني لمقررات التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الوطنية والتربية الاجتماعية (التاريخ والتربية الوطنية). 2) تقوم الدراسة بتحقيق أهداف العلم من الوصف والتفسير والتنبؤ والضبط للمقررات المدروسة. 3) تجزئة المادة التعليمية إلى عناصرها المختلفة من حقائق ومفاهيم وأفكار وفق معايير وزارة التربية والتعليم الأردنية. 4) التعرف على واقع منظومة المقررات الكتب المدرسية النافذة في التعليم الأردني للعام الدراسي 2016/2017م. 5) احتساب حجم الاستشهاد بالنصوص القرآنية وأثرها على البنية المعرفية للمتعلم. 6) بناء تصورات مستقبلية لحجم النتاجات المعرفية والية التفكير للمتعلم. أهم النتائج المتوقعة لفقدان النصوص القرآنية في المقررات: 1) ضعف الإيمان بالله الواحد الأحد الخالق القادر لإضعاف الغاية من خلقه وهو العبادة والطاعة. 2) التشكيك بالإيمان بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر والقدر خيره وشره. 3) سوء الفهم بالدين بإضعاف بناء القيم الدينية والأخلاق الاجتماعية وإرجاعها إلى منظومة اجتماعية مجردة من الدين. 4) إبعاد النص الموثق ربانيا ذو الدلالة القطعية وربط فكر المتعلم بنظريات بشرية لإضعاف الوعي الديني ونشر الإلحاد وبث الخرافات الاجتماعية على أنها من الدين وكمسلمات فيؤدي إلى النفور والإلحاد. 5) تصنع لدى المتعلم حالة من القنوط وعدم تحمل المسؤولية وتجعله أكثر قنوطا ويأسا وانطواء لأنها تضبط انفعالاته وتوجهها من غير قانون الهي واضح من النص القرآني. 6) إضعاف مفهوم القدوة بإضعاف الحديث عن الرسول القدوة وعدم تفعيل الأحاديث وهذا يسقط على الأسرة بإضعافها لعدم وجود مفهوم القدوة والأنموذج وإفقاد الإنسان السلطة العليا الأمر الذي يشتت التفكير ويضعف المناحي الايجابية في الشخصية. وسيرة الرسول العظيم هي تطبيق عملي للقرآن الكريم وهي موجهة لبناء شخصية المسلم كما تعتبر السيرة النبوية حياة شاملة لمن يمتثله ويتخذها قدوة لأنها الأنموذج العملي لسيرة الرسول عليه السلام. 7) تنمية الاتجاهات المشككة والعدائية للتدين. 8) أبعاد مفهوم المرجعية الشرعية التاريخية للإنجاز. 9) هناك تجهيل واضح بمصادر التشريع الإسلامي. 10) إضعاف تبيان أثر الإسلام على الشعوب الأخرى من الناحيتين العلمية والثقافية. 11) استثناء البرهان العقلية الأدلة الفعلية لفهم العقيدة الإسلامية. 12) إضعاف الحس الديني وما ينميه من الاقتداء بالرسول عليه السلام ومن محبة السلف والأخذ بفكرهم وينعكس إلى الإلحاد المبكر الذي يتولد لدى العقل بعدم توجيه المنجزات المعاصرة ضمن ضوابط شرعية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
حسن، فاطمة محمد محمود. (2016). أثر افتقاد الشواهد القرآنية على البنية المعرفية لدى المتعلمين : دراسة تحليلية على مقررات العلوم الإنسانية في الأردن لعام 2016/2017م. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 170، ج. 4، أكتوبر 2016. ص ص. 409-425 تم استرجاعه من search.shamaa.org .