البحث المتقدم
     

إتجاهات نظرية في التربية على القيم : مقاربة تحليلية نقدية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف لھبوب، محمد. كلية علوم التربية، جامعة محمد الخامس، الرباط، المغرب
متغيرات العنوان Theoretical currents in values building education :analytical-critical approach [Article]
الصفحات ص ص. 151-172
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. ع. 7، صيف 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات النظريات التربوية  -  التربية التقليدية  -  التطوير التربوي  -  التربية على القيم  -  التفكير الناقد
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
يتناول هذا المقال بالتحليل والنقد ثلاثة اتجاهات نظرية حول مسألة التربية على القيم (الاتجاه التربوي التقليدي-الماضوي، الاتجاه التربوي الحداثي-العصري، الاتجاه التربوي التوفيقي)؛ ويقاربها من حيث أسسها ومرتكزاتها، ومن حيث مبادئها وقيمها، ويحاول كشف حدودها وجوانب قصورها، ذلك أنه بالرغم مما يمكن أن يظهر عليه أي اتجاه من اتجاهات التربية على القيم؛ من قوة في الأسس وانسجام في المبادئ والقيم، وبالرغم مما يمكن أن يعكسه أي واحد منها من استجابة لتحديات الواقع الاجتماعي والسياسي والتربوي؛ إلا أن لكل اتجاه من هذه الاتجاهات حدودا يقف عندها وجوانب ضعف وقصور؛ مردها للطبيعة المعقدة والمركبة والدينامية، التي تميز المجتمعات البشرية المعاصرة في تعدد مرجعياتها وتنوع ثقافاتها واختلاف قيمها ورهاناتها. (الملخص المنشور)
This article analyses and criticizes three theoretical currents dealing with values building education: the traditionalist current, the modernist current and the Syncretism one. In this respect, the present article investigates their foundations. Also their values as well as their principles. It also tries to reveal their limitations and inabilities. In fact, there is no theoretical current in values building education, despite its foundations strength and its principles coherence, which has no limitations and inabilities, no matter how it responds to the challenges of educational, political and social reality. These limitations and inabilities are essentially due to the dynamic and complex nature of contemporary human societies especially their references based on pluralism, cultural diversity, and challenges of values differences. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
لھبوب، محمد. (2019). إتجاهات نظرية في التربية على القيم : مقاربة تحليلية نقدية. المجلة العربية لعلم النفس. ع. 7، صيف 2019. ص ص. 151-172 تم استرجاعه من search.shamaa.org .