البحث المتقدم
     

دور الوقف في التنمية الاجتماعية : الوقف التعليمي في الأردن أنموذجا

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع رسالة / أطروحة
المؤلف اليدك، سميرة عبد الكريم محمد.
المؤلف الاضافي طعيمات، هاني سليمان. مشرف رسالة
آغا، خلوق ضيف الله. عضو لجنة المناقشة
العمري، محمود علي. عضو لجنة المناقشة
داوود، هايل عبد الحفيظ يوسف. عضو لجنة المناقشة
متغيرات العنوان The role of Waqf in social development :educational Waqf in Jordan as a model [Thesis / Dissertation]
الصفحات أ- ي، 195 ص.
تبصرة أطروحة ماجستير. الفقه وأصوله. جامعة العلوم الإسلامية العالمية. كلية الدراسات العليا. 2018. الأردن. عمان. ص. ب: 1101. ت: 0096265600230. ف: 0096265064015. info@wise.edu.jo. http://www.wise.edu.jo/
المصدر الالكتروني الصفحات الاولى من الدراسة (PDF)  PDF
الواصفات التربية الاسلامية  -  التنمية الاجتماعية  -  البرامج التدريسية  -  الاردن
لغة الوثيقة العربية
البلد الأردن
تعد هذه الدراسة محاولة للتعرف على الوقف التعليمي في الأردن، ودوره في التنمية الإجتماعية، وحجم الوقف في الأردن (أنموذج الدراسة)، وقد بينت الدراسة عالقة الوقف بمقاصد الشريعة ومشروعيته وأدلته من الكتاب والسنة والإجماع، والتي تتمثل في أروع صور التكافل والتراحم التي هي المقصد الرئيسي في مشروعية الوقف وأهميته. وتكمن أهمية الدراسة في محاولة الكشف عن حجم الوقف التعليمي في الأردن من خلال تقديم إضافة علمية في هذا المجال، وذلك بتقديم بيانات وإحصائيات ودراسات ميدانية تعزز البحث والتي حصل عليها الباحث من مصادرها العلمية الموثقة من مؤسسات الوقف التعليمي في الأردن. وقد اتبع الباحث في الإجابة عن تساؤلات الدراسة المنهج الوصفي بطريقته العلمية القائمة على الاستقراء والتحليل من خلال تتبع حقائق الموضوع وجزئياته من مصادره في الفقه الإسلامي وأمهات الكتب الفقهية، مع التأصيل الشرعي والقانوني للمسائل المتعلقة بالدراسة. وكانت أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن البرامج التعليمية التي ينفق عليها من الميزانية العامة لوزارة الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في الأردن قد حظيت بأدنى نسبة من المخصصات العامة للوزارة. في حين أن المدارس الشرعية في المملكة ينفق عليها من البرامج التعليمية في الوزارة. كما أظهرت النتائج أن الإنفاق على البرامج التعليمية من أموال الوقف قد انخفض في السنوات الأخيرة، وقد وضحت الدراسة بعض الأسباب والتي زودتها بها وزارة الأوقاف مشكورة. (ملخص المؤلف)
This study aimed to identify the role of Waqf in social development, and it studied Waqf in Jordan as a model. The concept of the "Waqf in general and the educational Waqf in particular. The study identified the relation of Waqf with the purposes of the Shari'a, the legitimacy of the Waqf , its evidences from the holy Qur'aan, Sunnah and consensus, and it’s of Waqf in Islamic civilization over the ages, through the shining models of the history of our glorious nation to highlight the finest images of Waqf of the era of Al- Mustafa peace be upon him and the Companions honored and followers, which represented in the finest images of solidarity and compassion, which is the main purpose in the legality of Waqf and its importance. The study focused on the educational Waqf in Jordan. And collecting data related to the educational Waqf in Jordan. The study conducted as a model in Jordan, by conducting several visits to the Ministry of Awqaf and Islamic Affairs in the Hashemite Kingdom of Jordan, to count the number of students, Sharia schools, and Holy Quran Houses, that follow the ministry, the researcher visited the Ministry of Turkish Waqf and Waqf universities there, to enrich the subject of this research. The researcher also identifies how these endowments for education. (Author’s abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
اليدك، سميرة عبد الكريم محمد. (2018). دور الوقف في التنمية الاجتماعية : الوقف التعليمي في الأردن أنموذجا (ماجستير). جامعة العلوم الإسلامية العالمية كلية الدراسات العليا، الأردن. تم استرجاعه من search.shamaa.org .