البحث المتقدم
     

معدلات السعادة وعلاقتها بالحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلب الجامعة في فلسطين

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف عبد الخالق، أحمد محمد. قسم علم النفس، كلية الآداب، جامعة الإسكندرية، مصر
المؤلف الاضافي عبد الله، تيسير. جامعة القدس فلسطين.
العرجا، ناهدة سابا ناجي. كلية العلوم الاجتماعية، جامعة بيت لحم، فلسطين.
متغيرات العنوان Happiness rate and its association with well-being and religiosity among a sample of university students from Palestine [Article]
الصفحات ص ص. 32-45
المصدر المجلة العربية لعلم النفس. ع. 7، صيف 2019
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الانماط النفسية  -  نوعية الحياة  -  التربية الدينية  -  الطلاب الجامعيون  -  فلسطين
لغة الوثيقة العربية
البلد المغرب
ھدفت هذه الدراسة، إلى بحث معدلات السعادة، وارتباطاتها بمتغيرات الحياة الطيبة، والتدين، لدى عينة من طلاب الجامعة الفلسطينيين من الجنسين، الذين يدرسون في مدينة القدس (ن = 385)، وقد أجابوا عن المقياس العربي للسعادة، ومتغيرات الحياة الطيبة، كما تقاس بالتقدير الذاتيّ للصحة الجسمية، والصحة النفسية، والسعادة، والرضا، بالإضافة إلى تقدير التدين. وأسفرت النتائج عن حصول الطلبة على متوسطات أعلى جوھريًا من الطالبات، في السعادة، والصحة النفسية، في حين كان متوسط الطالبات في التقدير الذاتيّ للتدين، أعلى جوھريًا من نظيره عند الطلبة. وكانت جميع معاملات "بيرسون" المتبادلة، بين مقاييس الدراسة، دالة إحصائيًا، وموجبة، إلا معاملين لدى الذكور. وكشف تحليل المكونات الأساسية، عن عاملين لدى الذكور، سميا: "الحياة الطيبة والصحة النفسية"، و"التدين والصحة الجسمية"، في حين استُخرج عامل واحد، في عينة الإناث، سمي "الحياة الطيبة والتدين". واعتمادًا على بيانات هذه العينة، تخلص هذه الدراسة، إلى أن الأشخاص الذين يعدون أنفسهم سعداء، ھم أكثر تدينًا، ولاسيما الإناث. (الملخص المنشور)
The main objective of this study was to investigate rates of happiness and it’s associations with wellbeing and religiosity among a sample of Palestinian college students (N = 385). They responded to the Arabic Scale of Happiness (ASH), wellbeing rating scales of physical health, mental health, happiness, and satisfaction with life, as well as religiosity. Results indicated that men obtained statistically significant higher mean scores on happiness and mental health than did their female counterparts. Women obtained a significantly higher mean score on religiosity than did their male peers. All the Pearson correlation coefficients, except two, were statistically significant and positive between the study scales. A principal component analysis retained two factors in men and labeled "Wellbeing and mental health", and "Religiosity and physical health". Among women, one factor was extracted and labeled" Well-being and religiosity". Based on the responses of the present sample, it was concluded that persons consider themselves as happy are more religious, particularly women. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
عبد الخالق، أحمد محمد. (2019). معدلات السعادة وعلاقتها بالحياة الطيبة والتدين لدى عينة من طلب الجامعة في فلسطين . المجلة العربية لعلم النفس. ع. 7، صيف 2019. ص ص. 32-45 تم استرجاعه من search.shamaa.org .