البحث المتقدم
     

متطلبات استثمار الأفكار العلمية في الأبحاث العلمية بالمؤتمرات العلمية لطلبة التعليم : رؤية مقترحة لتسويق البحوث العلمية المقدمة بالمؤتمرات العلمية لطلبة التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية

[الملخّص] 
النوع مقال
المؤلف الزهراني، فاطمة عبد الله. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك
المؤلف الاضافي الشريف، هند إسماعيل. قسم الإدارة والتخطيط التربوي، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك.
الصفحات ص ص. 591-626
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 2، يوليو 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الابحاث العلمية  -  التسويق  -  المؤتمرات  -  الطلاب الجامعيون  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
يعد الاستثمار في الأبحاث العلمية ركيزة أساسية في حياة الأمم والشعوب، الأمر الذي يستلزم إعداد خطط مدروسة، توضع لها هياكل إدارية متخصصة وإجراءات واضحة، ومن هنا تبرز الحاجة إلى تبني رأس المال الفكري الذي أصبح من الموارد الأساسية في المنظمات الحديثة، وأحد أهم مصادر الميزة التنافسية. وتتمثل مشكلة الدراسة في غياب استثمار الأبحاث العلمية في المؤتمر العلمي لطلبة التعليم الجامعي، ومن الحلول المقترحة أن يسعى المؤتمر العلمي إلى الاستفادة من هذه المعارف المهدرة من خلال استخدام نماذج إدارية حديثة تسهم في تحقيق المطالب المجتمعية كأنموذجStewart لرأس المال الفكري. ولمعرفة متطلبات استثمار الأبحاث العلمية في المؤتمر العلمي؛ تمت صياغة السؤال الرئيس التالي: ما متطلبات استثمار الأبحاث العلمية في المؤتمر العلمي لطلاب التعليم الجامعي وفق أنموذج Stewart لرأس المال الفكري؟ واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وخلصت إلى: 1) أنّ متطلبات استثمار الأبحاث العلمية في المؤتمر العلمي لطلبة التعليم الجامعي وفق أنموذج Stewart لرأس المال الفكري جاءت بدرجة أوافق بشدّة بمتوسط (4.39)، ويمكن ترتيبها على النحو التالي: جاء بعد رأس المال الزبائني بمتوسط (4.53)، ثم بعد رأس المال البشري بمتوسط (4.36)، ثم بعد رأس المال الهيكلي بمتوسط (4.29). 2) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين استجابات أفراد عينة الدراسة وفق متغير العمل الحالي، ومتغير الخبرة. ومما توصي به الدراسة تفعيل متطلبات استثمار الأبحاث العلمية في المؤتمر العلمي لطلبة التعليم الجامعي عن طريق نشر الأبحاث العلمية في المكتبة الرقمية السعودية، التعاون المستمر بين القائمين على استثمار الأبحاث العلمية ومنسقي الجامعات والكليات، استحداث لجنة لاستثمار الأبحاث العلمية. (الملخص المنشور)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الزهراني، فاطمة عبد الله. (2016). متطلبات استثمار الأفكار العلمية في الأبحاث العلمية بالمؤتمرات العلمية لطلبة التعليم : رؤية مقترحة لتسويق البحوث العلمية المقدمة بالمؤتمرات العلمية لطلبة التعليم الجامعي بالمملكة العربية السعودية. مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 2، يوليو 2016. ص ص. 591-626 تم استرجاعه من search.shamaa.org .