البحث المتقدم
     

مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف الطلافحة، عبد الحميد. قسم التربية الخاصة، كلية التربية، جامعة أم القرى
الصفحات ص ص. 467-482
المصدر مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات الاهل  -  الدمج المدرسي  -  الطلاب ذوو الاحتياجات الخاصة  -  صعوبات التعلم
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية، ومدى تأثر هذا الرضا بمستوى أولياء الأمور في ضوء متغير الجنس والمؤهل العلمي. تكوّنت عينة الدراسة من 301 وليّ أمر طالب وطالبة، ولأغراض هذه الدراسة قام الباحث بتطوير (استبانة) لقياس رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية، وتم التحقق من صدق وثبات أداة الدراسة. وجاء رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية بحسب مجالات الدراسة تنازليا على الترتيب التالي: كفاية المعلم، المجال الأكاديمي والبيئة التعليمية، حيث عبر أولياء الأمور عن رضاهم بعملية الدمج. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية على المجال الأكاديمي تعزى إلى متغير الجنس ولصالح الأمهات. كما أشارت إلى وجود فروق ذوات دلالة إحصائية على جميع مجالات الدراسة والأداة الكلية، تعزى لمتغير المؤهل العلمي. وأوصت الدراسة بإشراك أولياء أمور الطلبة ذوي صعوبات التعلم في التخطيط للبرامج المقدّمة لأبنائهم؛ باعتبارهم عنصرا هامّا في إنجاح عملية الدمج. كما أوصت الدراسة بإجراء دراسات تقيس مدى رضا الطلبة ذوي الصعوبات التعليمية عن دمجهم في المدارس العاديّة، وعلاقته ببعض المتغيرات مثل استراتيجيات التدريس والمنهاج. (الملخص المنشور)
This study aims to determine the level of parent satisfaction in regard to mainstreaming their special needs children n in regular school according to the variable of gender, number of family, and the economic level. The sample of this study consisted of (301) parents. For the purpose of this study, the researcher developed a questionnaire to measure the level of parent satisfaction. The reliability and stability of the questionnaire was verified. Parent satisfaction was measured according to the study five domains; teacher competence, academic field, educational environment. The results of the study indicated the following: There is statistically significant variance at α = 0.05 in the academic field due to gender in favor of female student. There is no statistically significant variance at α = 0.05 in all domains due to educational level. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
الطلافحة، عبد الحميد. (2015). مدى رضا أولياء الأمور عن دمج أطفالهم ذوي الصعوبات التعليمية في المدارس العادية . مجلة البحث العلمي في التربية. ع. 16، ج. 4، 2015. ص ص. 467-482 تم استرجاعه من search.shamaa.org .