البحث المتقدم
     

الصعوبات التي تواجه المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وكيفية التغلب عليها من وجهة نظر ملاك هذه المدارس

[الملخّص]  [Abstract] 
النوع مقال
المؤلف آل إدريس، حميّد بن عايض. الإدارة العامة للتعليم، المنطقة الشرقية
الصفحات ص ص. 631-673
المصدر مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 1، يوليو 2016
المصدر الالكتروني النص الكامل (PDF)  PDF
الواصفات المعوقات  -  حل المشكلات  -  المدارس الاهلية  -  موظفو المدرسة  -  اتجاهات الموظفين  -  السعودية
لغة الوثيقة العربية
البلد مصر
تواجه المدارس الأهلية بالقطاع التعليمي السعودي– بشكل عام-صعوبات عديدة تنظيمية، وداخلية، وخارجية، وتنتج هذه الصعوبات من الإطار التنظيمي واللوائح التي تنظم أعمال هذا القطاع، كما تنتج من العوامل الداخلية التي تتفاعل مع بعضها البعض داخل المدرسة، وكذلك من العوامل الخارجية التي تواجهها المدرسة الأهلية في بيئتها المجتمعية. هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أبرز الصعوبات التنظيمية والداخلية والخارجية التي تواجه المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وكذلك أفضل الحلول لهذه الصعوبات من وجهة نظر ملاك هذه المدارس. ولتحقيق أهداف الدراسة، والإجابة عن أسئلتها، استخدم الباحث المنهج الوصفي، وصمم - تبعاً لذلك - استمارة مقابلة بلغت فقراتها (12) فقرة، توزعت على محوري الدراسة، وقد طُبقت الأداة على عينة ممثلة لمجتمع الدراسة بلغت (25) مالكاً. كان من أبرز نتائج الدراسة، اعتقاد ملاك المدارس أن اللوائح والأنظمة الحالية غير كافية لتنظيم قطاع التعليم الأهلي، وأن أبرز الصعوبات الداخلية التي تواجه التعليم الأهلي هي استمرار جودة التعليم، وتطوير إمكانات المدرسة، والمحافظة على المستوى التعليمي الذي حققته، أما أبرز الصعوبات الخارجية فنتمثل في التشدد في الاشتراطات التي تتوالى على المدارس الأهلية من الجهات الحكومية ذات العلاقة بقطاع التعليم الأهلي. أما أبرز الآليات التي يمكن من خلالها مواجهة هذه التحديات فتتمثل في ثبات ومرونة اللوائح والأنظمة التي تحكم هذا القطاع. كان من توصيات الدراسة الاستمرار في دعم قطاع التعليم الأهلي، وتذليل الصعوبات التي تواجهه، وكذلك أخذ رأي ملاك المدارس الأهلية في الاشتراطات التي تفرضها الجهات الحكومية ذات العلاقة بالتعليم الأهلي. (الملخص المنشور)
Private schools in Saudi Arabia are facing many difficulties, regulatory, and internal and external, these difficulties produce of the regulatory framework and regulations governing its business, as result from internal factors that interact with each other, as well as external factors faced by the private school environment community. This study aimed to identify the most prominent regulatory and internal and external difficulties facing the private schools in the Eastern Province of Saudi Arabia, as well as the best solutions to these difficulties from the standpoint of owners of these schools. To achieve the objectives of the study, and answer their questions, the researcher used the descriptive approach, and designed an interview form contains (12) items distributed to the pivotal study, the tool has been applied to a representative sample of the community amounted of (25) schools owners. One of the highlights results of the study, the owners of the schools believe that the current regulations are not sufficient to organize private education sector, and that the most prominent internal difficulties facing the private education is a continuation of the quality of education, and the development potential of the school, and to maintain the level of education attained, but the most prominent external difficulties is to harden in the requirements that coming in the private schools of the relevant government agencies of private education. The major mechanisms by which to address these difficulties represented in the stability and flexibility of rules and regulations that govern the sector, the recommendations of the study was the most important of which continue to support the private education sector, and to overcome difficulties it faces, as well as taking the opinion of owners of private schools in the requirements imposed by the relevant government agencies that control private education. (Published Abstract)

PermaLink  الرابط الثابت:

 برامج إدارة المراجع:

Refworks التصدير ل RefWorks

EndNote التصدير ل EndNote


 شارك من خلال وسائل التواصل الاجتماعية:




Cite   للمزيد من الدقة يرجى التأكد من أسلوب صياغة المرجع وإجراء التعديلات اللازمة قبل استخدام أسلوب (APA) :
آل إدريس، حميّد بن عايض. (2016). الصعوبات التي تواجه المدارس الأهلية في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية وكيفية التغلب عليها من وجهة نظر ملاك هذه المدارس . مجلة كلية التربية - جامعة الأزهر. مج. 35، ع. 169، ج. 1، يوليو 2016. ص ص. 631-673 تم استرجاعه من search.shamaa.org .